إعلان

واشنطن بوست: ترامب أملى تصريحات ابنه بشأن الاجتماع مع الروس

12:05 م الثلاثاء 01 أغسطس 2017

دونالد ترامب الابن النجل الاكبر للرئيس الاميركي في

واشنطن – (أ ف ب):

أفادت صحيفة واشنطن بوست في تقرير أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هو الذي أملى شخصيا على ابنه تصريحات مضلله عن اجتماعه مع محامية روسية خلال الحملة الانتخابية في 2016، قال فيها إنه تناول موضوع تبني أطفال روس.

وظهر لاحقا أنه خلال ذلك الاجتماع الذي عقد في يونيو 2016 التقى ابن الرئيس وصهره جاريد كوشنر ومدير حملته حينها بول مانافورت محامية تابعة للحكومة الروسية، كان أحد الوسطاء قال لدونالد ترامب الابن إن لديها معلومات تدين منافسة والدته هيلاري كلينتون.

وكانت الرسالة الإلكترونية التي وجهها دونالد ترامب الابن ليدعو فيها كوشنر ومانافورت إلى الاجتماع تحمل عنوان "روسيا - كلينتون - خاص وسري".

وفي أول تصريح تناول فيه الاجتماع قال دونالد ترامب الابن إن المجموعة "ناقشت بشكل أساسي برنامجا حول تبني أطفال روس" وأصر على أن الاجتماع "لم تكن له علاقة بالحملة ولم يكن هناك متابعة للموضوع".

وأوردت "واشنطن بوست" في تقريرها أن الرئيس الأمريكي أملى التصريح على ابنه خلال رحلة العودة من قمة مجموعة العشرين في ألمانيا.

وأثار لاحقا دونالد ترامب الابن موجة من ردود الفعل الغاضبة في واشنطن بعد نشره سلسلة من الرسائل الإلكترونية تتضمن تفاصيل حضوره الاجتماع بعد تلقيه وعودا بالحصول على "معلومات حساسة وعلى أعلى مستوى" كانت "تندرج ضمن دعم روسيا وحكومتها لترامب".

واضاف "من وجهة نظر عملانية، اعتقد ان معظم الناس كانوا سيقبلون بعقد هذا اللقاء ... السياسة ليست الطف مجال عمل في العالم".

ونقلت "واشنطن بوست" عن أشخاص مطلعين على النقاش الذي دار خلال الاجتماع أن الفريق القانوني للرئيس كان يخطط لإظهار أن الاجتماع كان يفترض أن يكون مكيدة من قبل الديموقراطيين يسعون من خلالها للإيقاع بترامب الابن ومن خلاله ترامب الوالد الذي كان حينها مرشحا عن الحزب الجمهوري للرئاسة.

ووضع الاجتماع مع المحامية ناتاليا فيسيلنيتسكايا دونالد ترامب الابن في قلب فضيحة لا تزال تتفاعل حتى اليوم، تتعلق بمعرفة ما إذا كان مساعدو ترامب تواطؤوا مع موسكو دعما للحزب الجمهوري في انتخابات 2016.

ويتولى المحقق الخاص روبرت مولر، المدير السابق لمكتب التحقيقات الفدرالي، التحقيق في قضية التدخل الروسي بشكل مستقل عن لجان مجلس الشيوخ.

"غير ضروري"

وذكرت "واشنطن بوست" أن مستشاري ترامب يخشون أن يؤدي مدى التدخل المباشر لترامب في الرد الذي أعلنه ابنه إلى توريط الرئيس وكبار مستشاريه في مشاكل قضائية.

ويتعرض ترامب حاليا لضغوط على خلفية ما بذله من جهود للنيل من مصداقية التحقيق في قضية روسيا.

وقال أحد مستشاري الرئيس لواشنطن بوست "كان هذا.. غير ضروري".

وتابع المستشار طالبا عدم كشف اسمه "الآن بات بإمكان أحدهم الإدعاء بأن (الرئيس) هو من حاول التضليل. أصبح بإمكان أحدهم الإدعاء بأن الرئيس لا يريدكم أن تقولوا الحقيقة كاملة".

وأضاف المستشار أن ترامب "يرفض الجلوس جانبا" موحيا بأن الرئيس يتصرف أكثر فأكثر على أنه محامي الدفاع عن نفسه، وواضع استراتيجيته الخاصة والمروج لنفسه.

وأضاف المستشار أن الرئيس "لا يعتقد أنه يواجه أي مشكلة قانونية، وهو يرى في الأمر مشكلة سياسية سيحلها بمفرده".

وعلّق أحد محامي ترامب جاي سيكولو على التقرير قائلا "بمعزل عن أنه لا يستتبع أي عواقب، مزاعمه مبنية على معلومات خاطئة وغير دقيقة وغير مترابطة".

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان