إعلان

صحيفة: الولايات المتحدة تنوي زيادة وتيرة دورياتها في بحر الصين الجنوبي

01:30 م السبت 02 سبتمبر 2017

تنوي وزارة الدفاع الاميركية زيادة وتيرة الدوريات ا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(أ ف ب):

تنوي وزارة الدفاع الأمريكية زيادة وتيرة الدوريات الأمريكية في بحر الصين الجنوبي إلى دوريتين أو ثلاث شهريًا للتأكيد على حرية الملاحة في مياه متنازع عليها تقول الصين، إنها تخضع لسيادتها، بحسب تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال".

وقالت الصحيفة إن الخطوة تهدف إلى إيجاد وضعا اكثر انسجاما في التصدي لادعاءات الصين بدلا من مقاربة انتقائية كانت تنتهجها ادارة الرئيس الأمريكي السابق باراك اوباما.

ورفض مسؤولون في الوزارة اعطاء تفاصيل بشأن مكان وزمان اطلاق الدوريات الجديدة إلا أنهم قالوا ان الخطة التي وضعتها قيادة المحيط الهادئ تقضي بإجراء ما يسمى عمليات "حرية الملاحة" مرتين او ثلاث مرات شهريا على مدى الأشهر القليلة المقبلة.

ويمكن لتلك الدوريات ان تتضمن نشر طائرات حربية أمريكية وبوارج بحسب ما أوردت الصحيفة.

ومنذ تولي دونالد ترامب الرئاسة الأمريكية في يناير، أطلقت القوات الأمريكية ثلاث عمليات "حرية ملاحة" في بحر الصين الجنوبي، حيث تطالب الصين بالسيادة مدعمة موقفها ببناء جزر اصطناعية ومطارات ومرافئ ومنشآت اخرى.

وتطالب الصين بالسيادة على كامل بحر الصين الجنوبي تقريبا، الذي يشهد عبور حركة سفن تجارية تقدر بخمسة تريليونات دولار سنويان والذي يعتقد ان قعره غني بمخزوانات النفط والغاز.

في المقابل تطالب كل من فيتنام والفيليبين وماليزيا وسلطنة بروناي، الاعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، بالسيادة على بحر الصين الجنوبي، وكذلك تفعل تايوان.

وشهدت العلاقات الأمريكية الصينية توترات متزايدة منذ القمة الايجابية التي جمعت ترامب مع نظيره الصيني شي جينبينغ في ابريل.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان