إعلان

باحث أمريكي: المصالح المتصارعة في سوريا تهييء الساحة لحرب وشيكة بين إسرائيل وإيران

05:57 م الإثنين 12 فبراير 2018

القوات الجوية الإسرائيلية

واشنطن (أ ش أ)

توقع ستيفن بلانك الباحث البارز في المجلس الأمريكي للسياسات الخارجية أن تكون اسرائيل وإيران على شفا حرب بينهما بسبب الصراع في سوريا.

وأشار بلانك ـ في مقال تحليلي على صحيفة (ذا هيل) الأمريكية - الى أن ايران أرسلت أول أمس طائرة بدون طيار إلى الأراضي الاسرائيلية وردت القوات الجوية الإسرائيلية على الفور بإصدار أمر بشن غارة ضد مركز مراقبة القيادة في سوريا التي أرسلت منه إيران الطائرة بدون طيار ، وفي المقابل تمكن الدفاع الجوي السوري من إسقاط طائرة إسرائيلية تحطمت في شمال إسرائيل في حادثة هي الأولى من نوعها منذ عام 1982.

ونوه الى أن اسرائيل عقب ذلك شنت هجوما كبيرا على 122 هدفا إيرانيا وسوريا في سوريا ، عادت منه جميع طائراتها دون أن يتعرض لها أحد ، وتعد سلسلة الأحداث هذه المرة الأولى التي تشتبك فيها إيران وإسرائيل بشكل مباشر ، مما جعل احتمالية اندلاع حرب بينهما حول سوريا محل نظر.

وقال بلانك " إن تصميم إيران على تدمير إسرائيل لم يتراجع أبدا منذ أن تولى النظام الحالي السلطة في عام 1979 ، وأن أهداف طهران في سوريا تؤكد هذ الجانب من سياستها ، وبعيدا عن استعادة الرئيس السوري بشار الأسد السيطرة الكاملة على كل سوريا ، فإن مصلحة إيران الحيوية الأخرى هي إنشاء طريق غير متقطع من إيران إلى البحر الأبيض المتوسط ​​ولبنان يمكن أن تستمر من خلاله في تزويد سوريا ووكلاء إيران (حزب الله وحماس) ، بأسلحة موجهة ضد إسرائيل ، وفي الوقت نفسه ، تواصل إيران حملتها الرامية إلى زعزعة استقرار الشرق الأوسط برمته". 

وأضاف " من جانبها ، أوضحت إسرائيل أنها لن تسمح للقواعد العسكرية الإيرانية في جنوب سوريا بالقرب من حدودها ، وسوف ترد على أي جهد لإقامة قواعد أو طريق مباشر للوصول لحزب الله هناك".

ولفت بلانك الى أن هذه المصالح المتصارعة والأحداث الأخيرة تهيئ المسرح لحرب محتملة مباشرة بين إسرائيل وإيران.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان