إعلان

صحيفة: لماذا تبني الولايات المتحدة قاعدة عسكرية في النيجر؟

08:32 م الجمعة 02 مارس 2018

جنود النيجر

كتب - هشام عبد الخالق:

في الرابع من أكتوبر العام الماضي، قُتل تسعة جنود كانوا على متن قافلة تغادر قرية تونجو تونجو في النيجر، وكان من ضمنهم أربعة أمريكيين.

وبحسب موقع صحيفة USA Today، فاجأت تلك المأساة مواطني النيجر والولايات المتحدة على حد سواء، والذين لم يكن يعرف كثير منهم بوجود جنود أمريكيين على أرض النيجر من الأساس.

وقالت الصحيفة، في تقرير لها اليوم الجمعة، اتضّح أن القوات الخاصة الأمريكية تواجدت في الدولة الأفريقية منذ 2013، وهدفها الأساسي في تلك الفترة تدريب جنود النيجر، ولكنهم تمركزوا على حدود الدولة لمحاربة التنظيمات الإرهابية مثل بوكو حرام والقاعدة.

وذكرت الصحيفة أن دولًا مثل فرنسا، ألمانيا، وإيطاليا، لديها جنود متمركزين على أرض النيجر، يركزون على قضية الاتّجار بالبشر، بعد أن وردت تقارير أن مئات الآلاف من المهاجرين يشقون طريقهم من النيجر إلى ليبيا في محاولة للوصول إلى أوروبا.

ويبدو أن الولايات المتحدة تخطط للبقاء في النيجر لفترة أطول، حيث من المقرر أن يتم افتتاح قاعدة للطيارات بدون طيار بقيمة 110 مليون دولار، في مدينة أغاديس.

ويقول جو بيني، الذي كتب تحقيقًا استقصائيًا عن القاعدة الأمريكية في موقع "ذا إنترسبت": "سوف تكون مهمة الطائرات بدون طيار مراقبة تجار المخدرات على الحدود الليبية، ومجموعات الميليشيات المسلحة على الحدود مع نيجيريا".

وأوضحت الصحيفة، أن النيجر تمر بحالة من الاستياء في الفترة الحالية، بسبب تساؤل الكثيرين عمّا تفعله القوات الأجنبية على أرضهم، وكذلك عن استراتيجيتهم طويلة الأمد في البلاد.

ويتابع بيني، لم يزد الأمن في النيجر على الإطلاق، وعلى الرغم من قدوم العديد من الجنود الغربيين، فمازالت هجمات كلًا من بوكو حرام والقاعدة مستمرة.

وتساءل التقرير في الختام: "إذا لم يتطور أي شيء على الإطلاق ، إذًا لماذا قدم هؤلاء إلى هنا؟".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان