إعلان

سجن رئيسة وزراء أوكرانيا السابقة 7 أعوام لبيعها غاز بلادها بأسعار متدنية

03:23 م الثلاثاء 11 أكتوبر 2011

كييف - (د ب أ)-

قضت محكمة أوكرانية الثلاثاء بسجن رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة يوليا تيموشينكو سبعة أعوام بعد إدانتها بتهمة سوء استغلال السلطة.

وتبين لدى المحكمة في كييف أن تيموشينكو أبرمت عام 2009 مع روسيا عقود غاز مجحفة لأوكرانيا.

من جانبه حذر الاتحاد الأوروبي من أن قرار السجن الذي صدر بحق تيموشينكو قد يكون له "تداعيات خطيرة".

يأتي الحكم في القضية التي وصفها الاتحاد بأنها كانت "ذات دوافع سياسية" في وقت كان فيه الجانبان على وشك استكمال محادثات اتفاق تاريخي للتجارة الحرة.

وقالت ماجا كوسيانيسك المتحدثة باسم كاثرين أشتون مسؤولة الشئون الخارجية بالاتحاد الأوروبي للصحفيين في بروكسل :"يشعر الاتحاد الأوروبي بخيبة أمل شديدة لهذا الحكم".

وتلت كوسيانيسك بيانا صادرا عن أعضاء الاتحاد السبع وعشرين جاء فيه :"يدلل (هذا الحكم) لسوء الحظ على أنه يتم توظيف القضاء بشكل انتقائي في محاكمات ذات دافع سياسي لقادة المعارضة وأعضاء الحكومة السابقة".

وحذر الاتحاد من أن الأسلوب الذي ستتعامل به السلطات الأوكرانية مع القيم العالمية وحكم القانون وخاصة في التعامل مع هذه القضايا، سيكون له تداعيات خطيرة على العلاقات الثنائية بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا.

وكانت أشتون قالت الاثنين بعد اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي إن المحادثات الفنية المتعلقة بالعلاقات السياسية واتفاقية التجارة الحرة بين الجانبين، والمفترض الانتهاء منها في كانون أول/ديسمبر المقبل ، ستستمر حتى لو أدينت تيموشينكو.

إلا أنها حذرت من أن حكومات دول الاتحاد والبرلمان الأوروبي قد لا يصادقون على الاتفاق التاريخي بعد انتهاء المفاوضات.

اقرأ أيضا:

مجلس الوزراء الأردني يوافق رفع أسعار بيع الغاز المصري

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان