إعلان

هأرتس: أبو مازن قدم اقتراحاً حول حدود بلاده للجنة الرباعية

04:15 م الخميس 01 ديسمبر 2011

كتب - أحمد حسن:

كشفت صحيفة هآرتس الأسرائلية أن محمود عباس - أبو مازن رئيس السلطة الفلسطينية، قدم مؤخراً لمبعوثى اللجنة الرباعية الدولية، إقتراح جديد فى موضوع حدود الدولة الفلسطينية، والترتيبات الأمنية مع إسرائيل، مطالبة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نيتانياهو، بتقديم عرض مضاد لعرض أبو مازن.

وذكرت هآرتس، في عدد الصادر الخميس، أن مبعوث الحكومة الإسرائيلية المحامى يتسحاق مولكو، أوضح أن الأقتراح الذى طلبته اللجنة الرباعية سيقدم، ولكنه سيكون جزء من المفاوضات المباشرة والسرية مع السلطة الفلسطينية .

وذكرت الصحيفة، أن المسئول الإسرائيلى والدبلوماسى الأوروبى اللذين ناقشا تفاصيل العلاقات بين الرباعية وبين إسرائيل وفلسطين، أشاروا فى المقابلة الأخيرة التى  أجريت فى 14 نوفمبر، أن رئيس فريق المفاوضات الفلسطينى "صائب عريقات" قدم لممثلى اللجنة الرباعية وثيقتين بهما الإقتراح الفلسطينى .

كما أشار الدبلوماسى الأوروبى، الى أن أبو مازن قدم الإقتراح فى أقل من شهر، بهدف حشد المجتمع الدولى لصالحه، كما أنه وعد اللجنة الرباعية بتجمد مسيراته الأحادية  الجانب فى الأمم المتحدة حتى 26 يناير، مشيراً إلى أن هذا الوقت هو الذى ستنتهى فية المدة التى تم تحديدها للطرفين لتقديم الإقتراحات .

وذكرت الصحيفة الاسرائيلية، أن الوثيقة الأولى التى قدمها الفلسطينيين تخص حدود دولة فلسطين، وتشمل خريطة حدود 1967، وبها اتفاقية لتبادل الأراضى بنسبة  1.9 % من الضفة الغربية، والثانية تخص الترتيبات الأمنية وإتفاقية فلسطينية لوضع قوة دولية فى الحدود مع إسرائيل، والإلتزام بعدم عقد تحالفات عسكرية  مع دول معادية لإسرائيل واتفاقية لنزع السلاح فى الضفة الغربية .

فى الشان نفسه أكدت هاأرتس، أنه بعد لقاء "عريقات" بعدة أيام إلتقى ممثلو اللجنة الرباعية بيتسحاق مولكو مبعوث رئيس الحكومة الإسرائيلية، وأوضحوا له  أنهم مهتمين بتلقى إقتراح إسرائيلى مضاد لإقتراح أبومازن  فيما يخص موضوع الحدود والأمن حتى نهاية يناير .

وتابعت: "ان مولكو رفض الطلب، مؤكدا أن بلاده لن تشارك فى هذه المسيرة، مشيرا الى أن اللجنة الرباعية لابد أن تعيد أبو مازن للمفاوضات المباشرة مع  نيتانياهو

اقرا ايضا:

القوات الامريكية تستعد للانسحاب من العراق..محدث

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان