إعلان

دراسة: لا دليل يربط استخدام الهاتف النقال بالسرطان

03:50 م الإثنين 04 يوليه 2011

واشنطن - أ ش أ - كشفت دراسة جديدة تراجع الأدلة العلمية التي تربط بين استخدام الهواتف المحمولة والإصابة بأورام المخ.

وخلصت الدراسة، وهي مراجعة لبحث نشر سابقا أجرتها لجنة خبراء من بريطانيا والولايات المتحدة والسويد، إلى أنه لا يوجد أي دليل مقنع على وجود صلة بين استخدام تلك الهواتف والإصابة بالسرطان.

وتوصلت المراجعة التي نشرت نتائجها في دورية آفاق الصحة البيئية الأميركية إلى عدم وجود آليات بيولوجية مؤكدة تسبب من خلالها الإشارات اللاسلكية الصادرة من الهواتف المحمولة أوراما سرطانية محتملة.

وجاء في الدراسة أنه "رغم استمرار وجود حالة من عدم وضوح الرؤية فإن الاتجاه المستخلص من الأدلة التراكمية يتعارض بشكل متزايد مع فرضية أن استخدام الهاتف المحمول قد يسبب أوراما بالمخ لدى البالغين".

جدير بالذكر أن المراجعة الجديدة جاءت بعد شهرين فقط على قرار الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية بأنه يجب تصنيف استخدام الهواتف المحمولة "كمسبب محتمل للسرطان لدى البشر".

وقال أنطوني سويردلو من معهد أبحاث السرطان في بريطانيا الذي قاد المراجعة الجديدة إن الموقفين غير متعارضين بالضرورة، لكن الوكالة الدولية لأبحاث السرطان كانت بحاجة لتصنيف استخدام الهواتف المحمولة ضمن فئة المخاطر المحددة سلفا.

وقد تزايد استخدام الهاتف المحمول بشكل كبير منذ بدء استخدامه في أوائل الثمانينات وبلغ عدد مستخدمي الهاتف المحمول في العالم الآن خمسة مليارات نسمة.

اقرأ أيضا:

دراسة جديد تربط استخدام المحمول بسرطان المخ

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان