إعلان

جيروزاليم بوست: تركيا نسفت مشاركة البحرية الإسرائيلية بعمليات الناتو

10:59 ص الجمعة 10 فبراير 2012

غزة ـــ أ ش أ:

ذكرت صحيفة ''جيروزاليم بوست'' الإسرائيلية، اليوم الجمعة، أن تركيا منعت أول مقترح للمشاركة النشطة للقوات الإسرائيلية في إحدى عمليات حلف شمال الأطلنطي (الناتو).

وأوردت الصحيفة أن تركيا نسفت المخطط الإسرائيلي الخاص بالمساهمة بسفينة صواريخ للبحرية الإسرائيلية باحدى مهام حلف الناتو في البحر المتوسط، والذي كان سيعد أول مرة تشارك فيها إسرائيل بشكل فعال في عمليات الحلف العسكري الغربي.

وأوضح مسئولون دبلوماسيون وعسكريون إسرائيليون أن تركيا قررت منع مشاركة إسرائيل في العملية طويلة الأمد التي يطلق عليها المسعى النشط وذلك في أعقاب الغارة التي نفذتها البحرية الاسرائيلية على قافلة الحرية التي كانت متجهة إلى قطاع غزة في عام 2010وأسفرت عن مقتل تسعة مواطنين أتراك.

وقال مسئولون دبلوماسييون إسرائيليون إنه ومنذ نجاح الغارة تسعى تركيا لافشال أكبر مشاركة لإسرائيل في التحالف. كان حلف الناتو قد أطلق عملية المسعى النشط في أعقاب احداث الحادي عشر من سبتمبر، ونجح في الجمع بين عدد من الدول للقيام بدوريات في البحر المتوسط و تبادل المعلومات المتعلقة بالإرهاب والسفن المشبوهة.

وأكد مسئول كبير بالحكومة الإسرائيلية أن البحرية الإسرائيلية تقوم على أية حال بدوريات في البحر المتوسط وإنها مهتمون برفع مستوى علاقاتها مع حلف الناتو، وكان من المنطقي أن نقدم على المشاركة بنشاط في هذه العملية، غير أن الأتراك على الرغم من ذلك نسفوا هذه الخطوة ورفضوا السماح لأحدى سفننا بالانضمام في العملية.

شهدت العلاقات بين إسرائيل وتركيا تدنيا حادًا خلال السنوات الأخيرة، وتحديدًا في أعقاب عملية الرصاص المصبوب التي نفذها الجيش الاسرائيلي ضد حماس في قطاع غزة في عام 2009، كما تسببت الغارة الإسرائيلية على أسطول الحرية التركي إلى قطاع غزة في مايو من عام 2010 إلى المزيد من التدهور في العلاقات بين البلدين.

وأضافت الصحيفة أنه في حين أن تركيا نجحت في إحباط مشاركة القوات البحرية في عملية المسعى النشط،إلا أنها ومع ذلك فشلت في منع إسرائيل من رفع مستوى علاقاتها مع حلف شمال الاطلنطي. وقال مسئولون عسكريون إسرائيليون أن الجانبين على وشك توقيع اتفاق تعاون جديدة من شأنه أن يؤدي إلى تطوير كبير في مستوى العلاقات بين البلدين.

وذكرت الصحيفة أن إسرائيل تدرس أيضًا بناءً على طلب من الحلف فتح مكتب في مقره في بروكسل. وقال مسئولون بوزارة الدفاع الإسرائيلية إن العرض لا يزال مفتوحا وأنه يمكن تنفيذه باعتباره إيجابيًا من جانب الحكومة الإسرائيلية.

اقرأ أيضا:

تركيا تدين مصادقة مجلس الشيوخ الفرنسي على مشروع قانون تجريم ...

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان