إعلان

كي مون: هناك جرائم محتملة ضد الإنسانية ترتكب في سوريا

06:53 م الخميس 16 فبراير 2012

فيينا - (رويترز)
 
دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون السلطات السورية إلى الكف عن قتل المدنيين وقال إن جرائم محتملة ضد الإنسانية ترتكب في البلاد.

وقال للصحفيين بعد اجتماع مع الرئيس النمساوي هاينز فيشر يوم الخميس ''نرى أحياء تقصف بصورة عشوائية ومستشفيات تستخدم كمراكز تعذيب وأطفالا لا تزيد أعمارهم عن عشرة أعوام يسجنون ويعتدى عليهم. نرى تقريبا جرائم محددة ضد الإنسانية''.

وقال بان انه قرأ عن اعتزام الرئيس السوري بشار الأسد إجراء استفتاء قد يقود إلى انتخابات متعددة الأحزاب خلال 90 يوما لكنه قال إن الأولوية الآن يجب أن تكون لوقف إراقة الدماء في الانتفاضة المناهضة لحكم الأسد.

وأضاف ''المهم في هذا الوقت هو ضرورة أن تتوقف السلطات السورية أولا عن قتل شعبها وضرورة أن توقف العنف. هذا العنف يجب أن يتوقف من جميع الأطراف سواء من قوات الأمن الوطنية أو من قوات المعارضة''.

وقال بان الذي افتتح مؤتمرا دوليا لمكافحة تجارة المخدرات من أفغانستان انه سيجتمع مع وزيري خارجية روسيا وفرنسا في فيينا اليوم الخميس لبحث تحرك مجلس الأمن الدولي المعطل بشأن سوريا.

وقال إن من ''المؤسف'' أن المجلس لم يتمكن بعد من الاتفاق على قرار. وأضاف ''انتهينا من ذلك الآن. يتعين علينا أن نتطلع للمستقبل''.

وقال بان إن ألوفا قتلوا وفر نحو 25 ألف شخص من سوريا ونزح حوالي 70 ألفا داخل البلاد والأرقام ترتفع بصورة يومية.

وتابع ''الافتقار لاتفاق داخل مجلس الأمن لا يعطي الحكومة تصريحا بمواصلة هجومها على شعبها. كلما طال جدالنا كلما زاد عدد من يموتون''.

اقرأ أيضا:

سوريا: قوات حكومية تهاجم منشقين في درعا والصين ترسل مبعوثا الجمعة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان