إعلان

وزير الخارجية السعودي: ما يجري في سوريا مأساة إنسانية بشعة

03:53 م السبت 31 مارس 2012

كتب – سامي مجدي:

قال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل إن ''مذابح النظام السوري وصلت لمستويات الجرائم ضد الإنسانية''، مشيرا إلى أن هدف بلاده نهدف للوقف الفوري لعمليات القتل الممنهج في سوريا.

وأضاف الفيصل في مؤتمر صحفي مع وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون التي تزور السعودية حاليا، إن ما يجري في سوريا حاليا ''مأساة إنسانية بشعة''.

وأكد خلال المؤتمر الذي أعقب اجتماع كلينتون مع وزراء خارجية الدول الخليجية الخمس الأخرى: الكويت والبحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة وعمان، أن دول الخليج تحرص على تعزيز العلاقات الإستراتيجية مع واشنطن، مشيرا إلى أن الاجتماع كان إيجابيا، وفقا لما جاء على قناة العربية الإخبارية.

وألفت وزير الخارجية السعودي إلى أن استمرار القضية الفلسطينية أحد أسباب الأوضاع الأمنية الهشة في منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح أن ما وصفه بـ''التدخلات الإيرانية المستمرة'' في شؤون دول المنطقة أحد أبرز التحديات الحالية''.

وكانت كلينتون قد التقت معه الملك عبد الله ووزير الخارجية الأمير سعود الفيصل ومسئولين سعوديين آخرين في الرياض أمس الجمعة قبل يوم من اجتماع وزراء خارجية دول الخليج مع مسؤولين أمريكيين لمناقشة الأمن الإقليمي.

وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية للصحفيين ''لقد بحثوا الحفاظ على المعروض العالمي من النفط قويا خلال هذه الفترة والدور الأساسي الذي تلعبه السعودية في هذا الصدد''.

وذكر دبلوماسيون ومصادر في صناعة النفط لرويترز أن الدول الغربية ربما تطلب من كلينتون الحصول على تطمينات من السعوديين حتى لا يفسدوا محاولاتها لخفض أسعار الوقود.

وارتفعت أسعار النفط بشدة منذ بداية العام ووصلت في وقت ما الى 128 دولارا للبرميل وذلك إلى حد كبير بسبب العقوبات الموسعة التي فرضت على إيران المصدرة للنفط في محاولة لتقليص عائداتها وإبطاء برنامجها النووي.

وقال المسؤول الأمريكي شريطة عدم نشر اسمه ''نوقش اهتمامنا المشترك بالحفاظ على الاستقرار في أسواق النفط'' خلال المحادثات التي جرت بين كلينتون والملك عبد الله خلال اجتماع خاص مطول.

وأضاف المسؤول أن محادثات كلينتون مع المسؤولين السعوديين يوم الجمعة شملت أيضا مناقشة خطط تعزيز قدرات الدفاع الصاروخي في الخليج والإصلاح ودور المرأة في السعودية والمحادثات المتعددة الإطراف المقبلة بشأن البرنامج النووي الإيراني وسوريا .

 

أقرأ ايضا :

تفتيش طائرة وزير الخارجية السعودي قبل إقلاعها من المطار

السعودية ردًّا على الجنزوري: ملتزمون بمساعدة مصر بـ3.75 مليار دولار

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان