إعلان

محاكمة برادلي مانينغ تنطلق الاثنين امام محكمة عسكرية

10:57 م الإثنين 03 يونيو 2013

فورت ميد (الولايات المتحدة) (ا ف ب) - تنطلق محاكمة الجندي الاميركي برادلي مانينغ الاثنين امام محكمة عسكرية في فورت ميد (ميريلاند) حيث سيحاكم بتهمة القيام باحدى اكبر عمليات تسريب وثائق سرية في تاريخ الولايات المتحدة.

واقر مانينغ (25 عاما) الذي يعتبره البعض بطلا والبعض الاخر خائنا بتحميل وتزويد موقع ويكيليكس بالاف الوثائق العسكرية المصنفة "اسرارا دفاعية" والبرقيات الصادرة عن وزارة الخارجية.

الا ان مانينغ نفى اي نية "بالاساءة" الى الولايات المتحدة كما يؤكد الادعاء، وقال انه اراد "اثارة نقاش عام" حول الحرب في العراق وفي افغانستان.

في المقابل، تؤكد الحكومة الاميركية ان الجندي السابق عرض "بعلم منه" البلاد الى الخطر بارساله وثائق سرية اطلع عليها من خلال عمله كمحلل لدى الاستخبارات حول العراق من تشرين الثاني/نوفمبر 2009 وحتى توقيفه في ايار/مايو 2010.

وهو متهم "بالتآمر مع العدو" في اشارة الى تنظيم القاعدة الارهابي لانه سلم موقع ويكيليكس الاف الوثائق العسكرية الاميركية حول حربي العراق وافغانستان وكذلك اكثر من 250 الف برقية لوزارة الخارجية الاميركية.

ويشمل الادعاء 700 الف وثيقة سرية و22 اتهاما اقر مانينع بعشرة منها.

ورغم اعترافه الجزئي بالذنب، الا ان هذا الجندي يواجه احتمال الحكم عليه بالسجن لمدى الحياة في حال قررت القاضية العسكرية دنيز ليند التي تتراس المحكمة انه قدم مساعدة لاعداء الولايات المتحدة.

ومن بين 150 شاهدا تم استدعاؤهم، سيمثل 24 في جلسة مغلقة وخصوصا السفراء والمسؤولين في اجهزة الاستخبارات، بالاضافة الى احد اعضاء وحدة الكومندوس التي شاركت في الهجوم على مخبا اسامة بن لادن، والذي سيكشف ايضا في جلسة مغلقة ما اذا تم العثور على وثائق سربها مانينغ في ذلك المخبا.

في المقابل، يقول مؤيدو مانينغ الذين حضروا بالمئات السبت امام قاعدة فورت ميد العسكرية بالقرب من واشنطن، انه رمز للسلام وبطل يندد بشجاعة بتجاوزات السياسة الخارجية الاميركية.

واعطوا مثالا تسجيل فيديو يظهر فيه تجاوز بحق مدنيين عراقيين اقر مانينغ بانه قام بتسريبه "لانه اعتبره مشينا". وايضا وثائق سرية حول 779 معتقلا في غوانتانامو مما اتاح معرفة ان 150 منهم اوقفوا دون سبب موجب.

وصرح جيف باترسون مدير شبكة دعم برادلي مانينغ "لقد اتى الناس من اماكن بعيدة ليقفوا الى جانب بطل اميركي"، مضيفا ان مانينغ "يستمد قوته من هذا الفيض من التاييد".

ومن بين المتظاهرين الذين رفعوا لافتة كتب عليها "برادلي مانينغ اودع السجن لكشفه عن جرائم حرب"، اعتبر دانيال ايلسبورغ الذي كان وراء تسريب "وثائق البنتاغون" حول الحرب في فيتنام ان الحكومة الاميركية "امام معركة كشف الحقيقة".

وتتخذ محاكمة مانينغ بعدا خاصا لانها تاتي بينما تواجه ادارة باراك اوباما انتقادات حول حملتها ضد التسريبات بعد ضبط تسجيلات هاتفية لصحافيين عاملين لدى "اسوشييتد برس" و"فوكس نيوز".

والغائب الاكبر في المحاكمة هو مؤسس ويكيليكس جوليان اسانج الذي ذكر في مقال نشرته نيويورك تايمز الاحد ان وزارة العدل التي تامل بتسليمه لمحاكمته بتهمة التامر "دخلت عامها الثالث من التحقيق الجنائي ضد ويكيليكس".

وتبدا المحاكمة التي من المتوقع ان تستمر جلساتها حتى 23 اب/اغسطس بعد ثلاث سنوات على توقيف مانينغ في العراق، امضى تسعة اشهر منها داخل زنزانة انفرادية في سجن كوانتيكو العسكري (فرجينيا).

وندد محاميه ديفيد كومز ب"الوتيرة البطيئة جدا" للاجراء القضائي، وطالب باسقاط التهم بسبب ظروف التوقيف في كوانتيكو والتي اعتبر مقرر الامم المتحدة حول التعذيب انها "قاسية وغير انسانية ومهينة". واعفته القاضية ليند من اربعة اشهر من السجن من اصل 154 عاما يمكن ان يحكم عليه بها.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان