إعلان

روسيا تبدأ العمل في مشروع طائرة مقاتلة تنتمي للجيل السادس

11:30 ص الإثنين 26 أغسطس 2013

موسكو -( أنباء موسكو):

قال قائد القوات الجوية الروسية، الجنرال بيوتر داينيكين، إن مصممي الطائرات الروس بدأوا العمل في مشروع إنشاء طائرة مقاتلة جديدة تنتمي إلى الجيل السادس من الطائرات القتالية.

وأشار داينيكين، في حوار مع وكالة الانباء الروسية " نوفوستي" إلى أن مقاتلة الجيل السادس لن يقودها طيار، على الأرجح، وتوجه عن بعد كالإنسان الآلي (الروبوت).

وأنجزت روسيا مشروع مقاتلة الجيل الخامس أخيرا، وصنعت عدة نماذج تجريبية منها وتقوم بتجريبها.

وحول ما يقال من أن الدول الأوروبية الرئيسية لن تصنع مقاتلات الجيل الخامس وتعتزم مباشرة العمل في مشروع مقاتلة الجيل السادس، متجاوزة مرحلة "مقاتلة الجيل الخامس"، قال الجنرال داينيكين إن الدول الأوروبية أعضاء حلف شمال الأطلسي تستطيع شراء مقاتلات الجيل الخامس من الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد قائد القوات الجوية الروسية أن روسيا أنجزت العمل بمشروع مقاتلة الجيل الخامس، معتمدة على الذات، وباشرت العمل لإنشاء مقاتلة الجيل السادس التي ستكون – غالب الظن – طائرة بدون طيار.

وكان وزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف قد أبلغ الصحفيين أن مقاتلة الجيل الخامس الروسية "تي-50" ستقوم بالاستعراضات أثناء معرض "ماكس" الجوي الذي سيقام للمرة الحادية عشرة في مدينة جوكوفسكي الروسية في الـ27 من آب/أغسطس.

وبدأت شركة "سوخوي" العمل في تصنيع مقاتلة الجيل الخامس منذ بداية تسعينات القرن الماضي. وحلقت هذه الطائرة للمرة الأولى في كانون الأول/ديسمبر من عام 2011.

وتم تجهيز مقاتلة الجيل الخامس بمعدات ذكية تمكّنها من تدمير الأهداف الأرضية والجوية في كل الظروف الجوية نهارا وليلا.

وتتمتع طائرة "تي-50" بقدرة فائقة على المناورة، وتتميز بقدرتها على التخفي. ولها 16 نقطة تعليق لحمل صواريخ ذات رؤوس مدمرة. ووضعت 8 نقاط تعليق من النقاط الـ16 داخل الطائرة.

وتستطيع طائرة "تي-50" أن تقلع وتهبط من وفي مطار لا يزيد طول مدرجه عن 300 إلى 400 متر. وتستطيع التزود بالوقود في الجو

ومن المتوقع أن تدخل طائرة "تي-50" شرف الخدمة العسكرية في عام 2016.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان