إعلان

تقرير إحصائي: نصف الواردات الفلسطينية من إسرائيل

11:05 ص الأحد 01 سبتمبر 2013

رام الله - (د ب أ):

أظهر تقرير إحصائي فلسطيني نشر اليوم الأحد أن نصف الواردات الفلسطينية تتم من إسرائيل بقيمة مالية تتجاوز مبلغ مليار ونصف مليار دولار.

وحسب بيانات صادرة عن الجهاز المركزي الفلسطيني للإحصاء، فإن قيمة الواردات الفلسطينية من إسرائيل بلغت 561ر1 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الجاري، أي أكثر من نصف مجمل الواردات التي بلغت قيمتها254ر2 مليار دولار.

ومقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، فقد ارتفعت قيمة الواردات من إسرائيل بنحو 190 مليون دولار أمريكي، بعد أن بلغت آنذاك371ر1 مليار دولار، على الرغم من الدعوات الفلسطينية الرسمية إلى تقليل الارتباط الاقتصادي بإسرائيل.

وتستورد الضفة الغربية معظم بضائعها واحتياجاتها من إسرائيل، في غالبية القطاعات كالأغذية والمواد التموينية والمواد الصحية ومواد البناء والأجهزة الكهربائية والملابس والأحذية والجلود والمواد الخام وبعض الصناعات الثقيلة.

وتعتبر تلك الأرقام غير محفزة لنمو اقتصاد فلسطيني منفصل عن نظيره الإسرائيلي خاصة عندما يدور الحديث عن تشجيع للمنتجات الوطنية التي تتعرض لأزمة ثقة من المستورد والمستهلك معا.

وأدى قرب السوق الإسرائيلية من نظيرتها الفلسطينية، إلى تشجيع التجار على استيراد البضائع والسلع منها كما أن الصناعات الإسرائيلية تعتبر عالية الجودة مقارنة مع بضائع أجنبية أخرى.

وفي إحصائية سابقة صادرة عن مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي، فقد بلغت مبيعات شركة (تنوفا) الإسرائيلية للألبان داخل الأراضي الفلسطينية نحو 10 ملايين دولار للنصف الأول من العام الجاري.

بينما تجاوزت أرباح شركة (شتراوس) المتخصصة في صناعة وتسويق البوظة، في السوق الفلسطينية مبلغ 4 ملايين دولار خلال موسم الصيف الماضي.

في المقابل ذكر التقرير أن الصادرات الفلسطينية إلى إسرائيل بلغت نحو 344 مليون دولار أمريكي فقط خلال النصف الأول من العام الجاري، منخفضة بنحو 18 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي، حيث كانت آنذاك 362 مليون دولار تقريبا.

وبلغت نسبة العجز في الميزان التجاري الفلسطيني مع إسرائيل نحو2ر1 مليار دولار في ستة شهور فقط، مع توقعات بأن يتجاوز العجز3ر2 مليار دولار مع إسرائيل، بينما قد يتجاوز العجز في الميزان التجاري الفلسطيني مع العالم نحو9ر3 مليار دولار نهاية العام.

وتعد المعلبات وبعض أنواع الحجر والرخام والتوابل، أبرز الصادرات الفلسطينية إلى إسرائيل، إضافة إلى الأعشاب الطبية، التي تتم زراعتها في مناطق الأغوار.

واعتبر التقرير الإحصائي أن الأرقام المذكورة تنبأ باستمرار تباطؤ نمو الاقتصاد الفلسطيني القائم على الاستهلاك، حيث أظهرت نتائج تقرير صادر عن سلطة النقد الفلسطينية مؤخرا تراجع النمو الاقتصادي إلى7ر2 بالمئة خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بـ1ر5 بالمئة خلال الربع الرابع من العام الماضي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان