إعلان

الاتحاد الاوروبي يسعي لحظر العقاقير المخدرة "المعدلة"

02:48 م الثلاثاء 17 سبتمبر 2013

بروكسل - ( د ب أ):

أعلن الاتحاد الاوروبي اليوم الثلاثاء عن اجراءات جديدة تسهل من عملية حظر العقاقير المخدرة التي تعرف باسم العقاقير المخدرة المعدلة "ديزاينر دراجز" وهي مواد غير محظورة من الناحية القانونية وتتألف من مزيج من الاعشاب وتعطي تأثيرا يحاكي تأثير المواد الكيميائية المحظورة مثل الكوكايين ومركبات عقار الهلوسة.

ويتجه انتاج واستهلاك هذه العقاقير المخدرة التي يظهر منها عقار جديد كل اسبوع نحو الانتشار حسبما تقول المفوضية الاوروبية.

وتمثل هذه العقاقير مخاطر علي نحو خاص بالنسبة للشباب في دول الاتحاد الاوروبي حيث تشير الاحصاءات الى ان شخصا واحدا من بين كل عشرين شخصا قال انه استخدم هذه العقاقير ولو لمرة واحدة علي الاقل .

وصرحت فيفيان ريدينج مفوضة الاتحاد الاوروبي لشئون العدالة بأن هذه العقاقير يمكن ان تمثل تهديدا خطيرا علي الصحة حيث تؤدي أحيانا إلى الوفاة مضيفة انه في الوقت الحاضر فإن الامر يتطلب عامين على الأقل بالنسبة للاتحاد الأوروبي لحظر تلك المواد الجديدة والتي توجد استخدامات أخرى للكثير منها في الصناعات الدوائية والكيميائية وصناعات التكنولوجية المتطورة .

وأوضحت مفوضة الاتحاد الأوروبي أن "الخلطات العشبية غير المحظورة قانونا تمثل مشكلة متنامية في أوروبا وان الشباب هم اكثر الفئات المعرضة للمخاطر".

وأضافت مفوضة الاتحاد الأوروبي أن عدم وجود حدود داخلية في الكثير من دول الاتحاد الأوروبي يتطلب وجود قواعد مشتركة يتعين ان تطبق لمعالجة هذه المشكلة .

وتقترح المفوضية الاسراع في عملية حظر المواد الجديدة حتي يمكن فرض قيود في غضون عشرة أشهر بالإضافة إلى إمكانية سحب المواد الضارة على نحو خاص من السوف على الفور لمدة عام على أن تتم خلال تلك الفترة عملية تقييم كامل لهذه المواد .

ويمكن للعقاقير المخدرة المعدلة أن تكون قاتلة حيث تشير التقارير إلى أن مادة واحدة منها مثل " 5 - أى تي" أدت إلى وفاة 24 شخصا في أربع من دول الاتحاد الأوروبي خلال فترة تبلغ خمسة أشهر في العام الماضي، حسبما تقول المفوضية الاوروبية .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان