إعلان

موريتانيون يطالبون بإطلاق سراح اثنين من مواطنيهم معتقلين بجوانتانامو

11:40 ص الإثنين 23 سبتمبر 2013

نواكشوط – (الأناضول):

طالب التراد ولد صلاحي المتحدث الرسمي باسم "مبادرة إنصاف"، التي تدعو لإطلاق سراح المعتقلين الموريتانيين بجوانتانامو، محمد ولد صلاحي و أحمد ولد عبد العزيز، الحكومة الموريتانية بتقديم طلب للسلطات الأمريكية للإفراج عن المعتقلين الموريتانيين.

وقال ولد صلاحي في ندوة نظمتها المبادرة، مساء الأحد، بنواكشوط، إن "كل الدول بدأت تتسلم آخر معتقليها بهذا السجن سيئ الصيت، باستثناء موريتانيا"، مستشهدا بالجزائر التي تسلمت قبل أيام بعض مواطنيها الذين كانوا محتجزين بجوانتنامو.

وأعلنت السلطات الجزائرية، في 5 سبتمبر الجاري، وضع سجينين سابقين في معسكر جوانتانامو بكوبا استلمتهما من الولايات المتحدة، قبلها بأيام، تحت الرقابة القضائية في انتظار انتهاء التحقيقات معهما.

وأضاف ولد صلاحي أن "ملف السجينين يثبت خلوه من كل الاتهامات الموجهة إليهما"، معتبرا أن "الموضوع أصبح موضوعا سياسيا لذا على السلطات الموريتانية التدخل من أجل الضغط على الحكومة الأمريكية للإفراج عنهما"، حسب قوله.

واعتقلت الولايات المتحدة محمد ولد صلاحي وأحمد ولد عبد العزيز منذ أكثر من 10 سنوات بسجن جوانتانامو إثر اتهامهم بالارتباط بتنظيمات "إرهابية".

و قامت المبادرة بعدة أنشطة في الآونة الأخيرة كان آخرها وقفة تم تنظيمها على هامش زيارة أجراها الرئيس الموريتاني لمحافظة اترارزة بالجنوب، والتي ينحدر منها أحد المعتقلين، قبل شهرين.

وتتهم المبادرة الحكومة الموريتانية بـ"التراخي والتهاون في تبني مسؤولية اثنين من أبناء الوطن ونسيانهما لأكثر من عقد من الزمن".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان