إعلان

''التنمية الأفريقي'' يمول دراسات إنشاء سد بالكونغو كينشاسا بـ80 مليون دولار

02:10 م الثلاثاء 24 سبتمبر 2013

القاهرة – (الأناضول):

وافق بنك التنمية الأفريقي على المساهمة، في تمويل الدراسات التفصيلية لمشروع سد إنجا الجديد لتوليد الكهرباء، المزمع إقامته على نهر الكونغو الديموقراطية بقيمة 80 مليون دولار.

وقال أحمد الحنفي، ممثل مصر في اجتماع اللجنة التنسيقية للاستفادة من مياه نهر الكونغو، إن اللجنة وافقت على تصدير الطاقة المنتجة من سد إنجا التي تصل إلى 40 ألف ميجاوات إلى أوروبا عبر مصر.

وهناك سدان حاليا على نهر الكونغو باسم إنجا 1 وإنجا 2 ، ولكن قدرتهما الإنتاجية منخفضة.

وسد إنجا موجود في القسم الغربي من جمهورية الكونغو الديموقراطية على أضخم منحدرات مائية في العالم، تبلغ نحو 96 مترا.

وأضاف الحنفي، في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول ، أن البنك الدولي وبنك الاستثمار الأوربي شاركا في اجتماع اللجنة التنسيقية التي اختتمت أعمالها يوم الأحد الماضي.

وقال إن تصدير الكهرباء عبر مصر سيتم من خلال اتجاهين، الأول إلى إسبانيا عبر مشروع الربط الكهربائي بين مصر وليبيا وتونس، والثاني من جهة الربط العربي بين مصر والأردن ولبنان وسوريا وتركيا، إلى جانب التصدير لدول الخليج عبر مشروع الربط الكهربائي المصري السعودي المقرر بدء تشغيله عام 2016.

وقال الحنفي الذي يرأس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، إن مصر ستحصل على رسوم مقابل عبور واستخدام الشبكة القومية الكهربائية، إضافة إلى حصولها على احتياجاتها من الكهرباء.

وأضاف أن السد سيقام على 6 مراحل جديدة، إلى جانب انجا 1و2 .

وبحسب ممثل مصر، شارك في اجتماع اللجنة التنسيقية وفود من دول السودان وجنوب السودان وجنوب أفريقيا ونيجيريا وزيمبابوي، بجانب ممثلين من هيئة كهرباء فرنسا التي تقوم بدور استشاري المشروع.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان