إعلان

إلهان عمر.. أول مسلمة محجبة تُشرّع في مجلس النواب الأمريكي

12:44 ص الأحد 13 نوفمبر 2016

إلهان عمر

كتب – أماني بهجت:

بعد الصدمة التي تلقاها المجتمع الأمريكي والعالم أجمع بفوز الرئيس الأمريكي والذي كان مرشحًا عن الحزب الجمهوري دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة، بعد فوزه بأصوات المجمع الانتخابي بما يزيد عن 270 صوتا اللازمين للفوز على منافسته اللدوده هيلاري كلينتون، أصيب كثيرون بالإحباط وخاصة النساء اللواتي دعمن هيلاري وظنوا أن الفرصة مواتية لكي تتلقد المرأة أعلى سلطة في الولايات المتحدة لتحكم أقوى دولة في العالم. في الوقت ذاته، فازت "إلهان عمر" وهي كل ما يعاديه دونالد ترامب، وكل ما نادى بإقصاؤه طوال حملته الرئاسية، فهي أنثى مسلمة محجبة من أصول أفريقية ولاجئة.

تمثل "إلهان" من قال ترامب ضدهم، إنه يجب تسجيل المسلمين وتوزيع شارات عليهم للتفرقة بينهم وبين الأمريكيين العاديين، ومحجبة وهو الرداء الذي سخر منه ترامب قبل ذلك، من أصول أفريقية وذات بشرة سمراء وهو ما سخر منه أيضًا ترامب ومؤيدوه حتى أنهم بدأوا بكتابة عبارات على وزن شعار "لنجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى" فكتبوا "لنجعل أمريكا بيضاء مرة أخر".

لاجئة في عمر الثامنة فرت مع أهلها من ويلات الحرب في الصومال إلى كينيا وقبل إتمامها لعامها الثاني عشر هاجرت مع أهلها إلى الولايات المتحدة إلى ولاية مينيسوتا القريبة من كندا، المهاجرون الذي لطالما طالب ترامب بطردهم من البلاد لأنهم يمثلون عبئًا على الاقتصاد الأمريكي، وخص الصوماليين في ولاية مينيسوتا بالذكر في أحد مؤتمراته الانتخابية واصفًا تواجدهم بـ"الكارثة".

فإلهان هي العكس تمامًا مما يمثله ترامب.

تبلغ "إلهان" من العمر 34 عامًا، فرت من الصومال بصحبة أهلها وهي بعمر الثامنة لتعيش أربع سنوات بمخيمات اللجوء بكينيا، ووصلت الولايات المتحدة وهي بعمر الثانية عشر وتعلمت اللغة الإنجليزية لتعمل كمترجمة في عمر الرابعة عشر، تعلمت وحصلت على البكالريوس في العلوم السياسية وبكالريوس في الدراسات الدولية من جامعة "شمال داكوتا" وهو الأمر الذي مهد لها الطريق لدخول عالم السياسة.

فازت "إلهان" بعضوية مجلس النواب عن ولاية مينيسوتا، عن المقاطعة "60B" عن الحزب الديمقراطي، وحصلت على 80% من الأصوات مكتسحة منافسها عن الحزب الجمهوري عبد المالك عسكر.

تهتم "عمر" بالشأن النسائي فهي جزء من مجموعة نسوية تعمل على تهيئة اللاجئات ومنحهن ما يلزم للاندماج في المجتمع الأمريكي وتعليمهن وتدريبهن.

تعرضت إلهان للضرب من قبل وأصيبت بارتجاج في المخ بعد دخولها معترك السياسة، عندما قام 7 أو 8 رجال خلال جلسة نقاس محتدمة أدت لاندلاع أعمال عنف قبل عامين.

قال زعيم الأقلية في مجلس نواب ولاية مينيسوتا بول ثيسن إن انتخاب إلهان يُبرز المستقبل الإيجابي الذي تنتظره الولاية.

وأبدت إلهان عن تخوفاتها في حوار سابق مع صحيفة الجارديان البريطانية من أن الحجاب قد يقيق طموحها السياسي، وقالت إنه إذا حطم أحدهم هذا الحاجز، فهو بذلك يسمح لآخرين بكسره ويصبح مصدر إلهام لهم.

وتشير إلهان إلى أن الولايات المتحدة هي بلادها ومستقبلها ومستقبل أطفالها.

وجدير بالذكر أن ولاية مينيسوتا من الأكبر الولايات ضمًا للوافدين الصوماليين للولايات المتحدة ويبلغ عددهم 25 ألف وافد وذلك وفقًا لأخر احصاء في عام 2010.

بالطبع تتخوف إلهان من فوز ترامب وتصف المرحلة بـ"شديدة الصعوبة" ولكنها ترى إنه يتعين عليهم مضاعفة خطابات المحبة لتغطي على خطابات الكراهية.

وكانت مواقع المحافظين قد بدأت بمهاجمة إلهان بعد فوزها واتهامها بالهجرة غير الشرعية وهو الأمر الذي نفته تمامًا إلهان، وذلك وفقًا لصحيفة الجارديان.

وقالت مجلة إيل النسائية البريطانية أن انتخاب إلهان " بصيص أمل".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان