إعلان

تصاعد الاحتجاجات في الكونغو ضد الرئيس كابيلا وأنباء عن سقوط 3 قتلى

03:49 ص الأربعاء 21 ديسمبر 2016

الكونغو-(د ب أ): 

قال شهود إن الاحتجاجات احتدمت في الكونغو أمس الثلاثاء ضد بقاء الرئيس جوزيف كابيلا في السلطة بعد انتهاء ولايته الثانية ، حيث استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين ودوت أصوات الأعيرة النارية في العاصمة كينشاسا.

وذكرت تقارير غير مؤكدة نقلا عن الشهود أن ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب خمسة آخرون.

وكان من المفترض أن يترك كابيلا السلطة منتصف ليل الاثنين/الثلاثاء ، ولكن تم تأجيل الانتخابات التي كانت مقررة الشهر الماضي إلى نيسان/أبريل 2018 بدعوى وجود مشكلات لوجستية.

وفي ثاني أكبر مدن الكونغو ،لومومباشي، أضرم محتجون النار في إطارات السيارات واشتبكوا مع الشرطة. ووقعت اشتباكات أيضا في أويشا شرقي البلاد ، حسبما ذكر جان بول نجاهانجوندي ،أحد الناشطين في مجال حقوق الإنسان.

وتم إلقاء القبض على عشرات المحتجين في مدينة جوما شرقي الكونغو أمس الأول الاثنين . وحجبت السلطات معظم مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت ، مع نشر أعداد كبيرة من رجال الشرطة لمنع الاحتجاجات.

وأعلن كابيلا في وقت متأخر من يوم الاثنين عن تكليف حكومة انتقالية تم الاتفاق بشأنها مع بعض أحزاب المعارضة.

ولم يلق ذلك قبولا من أحزاب المعارضة الرئيسية ، التي اعتبرت أن تأجيل انتخابات هو حيلة لبقاء الرئيس في السلطة بعد انتهاء ولايته الثانية والأخيرة التي يسمح بها الدستور.

ودعا زعيم المعارضة إيتيان تشيسيكيدي الشعب الكونغولي والمجتمع الدولي إلى عدم الاستمرار في الاعتراف بكابيلا رئيسا.

وقال في رسالة بالفيديو إنه لابد من إجراء محادثات بوساطة الكنيسة الكاثوليكية لإيجاد حل بشأن الحكم في الدولة خلال الفترة الانتقالية.

وكانت ميليشيا يعتقد أنها تعارض كابيلا قد شنت هجمات في مدينة بوتيمبو شرقي الكونغو أمس الأول الاثنين على منشآت حيوية مثل قاعة المدينة وسجن وقاعدة عسكرية تابعة لبعثة الأمم المتحدة. وذكرت تقارير أن الهجمات خلفت تسعة قتلى .

وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن من بين القتلى مواطنا جنوب أفريقي من أفراد قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة. وذكر مسؤولون ومصادر في الجيش أن الميليشيا نفسها هاجمت مجلس البلدية بمدينة بيني المجاورة أمس الثلاثاء ، ولكن الجيش صد الهجوم الذي لم يسفر عن سقوط قتلى .

ويخشى مراقبون من تزايد الاضطرابات في الدولة الواقعة وسط قارة أفريقيا.

وفي واشنطن، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جون كيربي إن الولايات المتحدة "محبطة للغاية جراء عدم قدرة الرئيس كابيلا على تنظيم الانتخابات وعدم إعلانه على الملأ أنه لن يترشح مجددا أو يسعى إلى تعديل الدستور".

وأضاف أن الولايات المتحدة تدين العنف الذي تشهده كينشاسا وتناشد جميع الأطراف ممارسة ضبط النفس والعدول عن التصريحات أو التصرفات التي من شأنها تأجيج العنف.

كما حث كلا من الحكومة والمعارضة على "المشاركة الكاملة وبحسن نية" في المحادثات التي تشرف عليها الكنيسة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان