إعلان

روسيا : نظام الرقابة على الأسلحة في أوروبا "ميت"

10:09 ص الجمعة 01 أبريل 2016

ألكسندر جروشكو المندوب الروسي الدائم لدى حلف شمال

موسكو-(د ب أ):

وصف ألكسندر جروشكو، المندوب الروسي الدائم لدى حلف شمال الاطلسي (ناتو) نظام الرقابة على الأسلحة في أوروبا بالـ"ميت"، مشيرا إلى أن تعزيز الناتو لوجوده العسكري بشرق أوروبا أدى إلى تفاقم الوضع الأمني بالقارة.

ونقلت صحيفة "إزفيستيا" الروسية اليوم الجمعة عن جروشكو قوله إن "الاتفاقية المتعلقة بالقوات المسلحة التقليدية في أوروبا فقدت الصلة بالواقع، ويمكن التأكيد أن نظام الرقابة على الأسلحة في أوروبا اليوم ميت. إن ذلك يعرقل الوضع أكثر في مجال الأمن، إلا أن دول الناتو هي التي قررت ذلك بنفسها".

وأكد جروشكو أن خطوات الناتو الخاصة بتعزيز "الجبهة الشرقية" أدت إلى تدهور الوضع في المجال الأمني بشكل خطير.

وذكر المندوب الروسي أنه في عام 1999 تم توقيع اتفاقية حول تكييف الاتفاقية القديمة بشأن القوات التقليدية في أوروبا، إلا أن دول الحلف لم تصدق عليها، مما حال دون تطبيقها وتدهور نظام الرقابة على الأسلحة في أوروبا.

وأشار جروشكو إلى قرار الولايات المتحدة نشر لواء مدرعات إضافي شرق أوروبا على خلفية تناقل "قصص مخيفة سخيفة" حول احتمال قيام روسيا بشن هجوم على دول البلطيق، مؤكدا أن بلاده لا تقبل نشر قوات إضافية للناتو في أوروبا بذريعة التناوب وليس بشكل دائم، مشيرا إلى أن ذلك يتناقض مع المعاهدة الأساسية "روسيا - الناتو" التي تم ابرامها عام .1997

وأوضح جروشكو أن الناتو يبني قاعدتين في رومانيا وبولندا، قائلا إن القاعدتين بالتأكيد تحملان طابعا دائما، وبالتالي فإن ذلك يتناقض مع معاهدة "روسيا - الناتو".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان