إعلان

مراسلون بلا حدود: تونس بارقة أمل في المنطقة.. صحفيا

04:52 م الأربعاء 20 أبريل 2016

تونس - (د ب أ):

قالت مراسلون بلا حدود إن تونس "تشكل بارقة أمل في المنطقة" عقب صعودها لأول مرة إلى المركز الأول عربيا في حرية الصحافة بحسب التصنيف العالمي الذي كشفت عنه اليوم الأربعاء.

وهذه المرة الأولى التي تحتل فيها تونس المركز الأول عربيا بعدما حققت قفزة بثلاثين مركزا في الترتيب خلال سنة واحدة.

وجاءت تونس في المركز 96 من بين 180 بلدا شملهم التصنيف العالمي لحرية الصحافة.

وأوردت منظمة مراسلون بلا حدود في تقريرها إنه "على الرغم من أنها لاتزال بعيدة عن الدول الاوروبية الرائدة عالميا من حيث حرية واستقلالية الصحافة، فإن البلاد (تونس) قد حققت قفزة بـ 30 رتبة في سنة".

وحلت لبنان في المركز 98 كثاني دولة عربية في الترتيب ثم الكويت في المركز 103.

وقالت المنظمة إن حالة حرية الصحافة في الجزائر (المرتبة 129) والمغرب (المرتبة 131) تبقى غير مستقرة بينما وضعية خمسة بلدان في المنطقة خطيرة هذه السنة (البحرين، المملكة العربية السعودية، ليبيا، اليمن وسوريا) و هم مدرجون في أسفل المراتب في التصنيف.

وأضافت المنظمة في التقرير "في هذه الوضعية تونس تمثل بارقة أمل في المنطقة".

ومنذ سقوط نظام حكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي في 2011 حققت تونس انتقالا ديمقراطيا ناجحا لكنه محفوف بالمخاطر إلى جانب طفرة في حرية الصحافة.

غير أن الصحفيين يشكون حتى اليوم من عدم تفعيل القوانين الجديدة المنظمة للقطاع الى جانب الاستنطاقات الأمنية المتكررة بحجة مكافحة الارهاب.

وقالت ياسمين كاشا مسؤولة مكتب شمال افريقيا في المنظمة "تطور تونس يجب ان يشجع السلطات ووسائل الإعلام والمجتمع المدني على مواصلة جهوده من أجل إصلاح قطاع الاعلام. فالتحديات تبقى عديدة وأولها قيام صحافة مستقلة حقا في وجه سلطتي المال والسياسة".

وقبل اندلاع الاحتجاجات الشعبية التي أدت الى سقوط نظام بن علي كانت تونس تحتل المركز 164 عالميا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان