إعلان

اندبندنت: انتخابات الفلبين قد تُنتج "ترامب الشرق"

09:12 م الأحد 08 مايو 2016

دونالد ترامب

لندن - (أ ش أ):

ذكرت صحيفة "اندبندنت" البريطانية، أنه في الوقت الذي تشهد فيه الولايات المتحدة ظهور المرشح الرئاسي بقوة عن الحزب الجمهوري دونالد ترامب ، تنتظر الفلبين رئيسا محتملا على شاكلة ترامب؛ رودريغو دوتيرت في الانتخابات الرئاسية التي ستجرى، غدًا الإثنين.

كان "دوتيرت"، رئيس بلدية دافاو لعشرين عامًا، ويراه الكثير على أنه المفضل مع اقتراب الانتخابات الرئاسية في الفلبين بشكل كبير على حزمة من المنافسين الذين لديهم روابط قوية بالنخبة السياسية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الانتخابات تتركز على القضايا المحلية مثل الجريمة والفساد، والفقر، والنقل، فهناك على المحك سنوات من مكاسب اقتصادية متينة في عهد الرئيس الحالي، بنينو أكينو الثالث.

وأوضحت الصحيفة، أنه من السهل أن نرى الشبه الواضح بين دوتيرت الفلبين وترامب أمريكا، فكلاهما دخلاء على السياسة لديهم ميل للحديث الجاف، واستخدام العبارات المروعة، فكلاهما مثلا أدليا بتصريحات عنصرية ضد النساء، وكلاهما يحظون بشعبية غير متوقعة.

ويحظى دوتريت بلقب "ترامب الشرق" لبعض المواقف الأكثر إثارة للدهشة، فلقد دعم علنًا فكرة فرق الموت (فقد كان مشتبها بعلاقته بفرق الموت التي كانت منتشرة في مدينة ميندناو، ثاني أكبر مدن الفلبين) وترامب نفسه يؤيد مبدأ التعذيب.

وألمحت الصحيفة أن كثير من الفلبينيين يعتبرون دوتيرت، هو المرشح القادر على التغيير، فالمناخ السياسي في الفلبين منذ فترة طويلة أمر توارثي للعائلات فعشائر القلة تسيطر على الحياة العامة والتجارة أيضًا.

فالرئيس الحالي أكينو، هو نجل الرئيس السابق، وخليفته الذي اختاره بنفسه هو مانويل روكساس الثاني، هو حفيد الرئيس السابق، ومن بين المرشحين لمنصب نائب الرئيس هو فرديناند ماركوس الابن، نجل الرئيس السابق للبلاد.

وأما جريس بو، التي يعتقد أنها أكبر منافس لدوتيرت، هي ابنة بالتبني لأحد نجوم السينما الأكثر شعبية في البلاد، وقبل أن تصبح عضوا في البرلمان في عام 2013، عاشت لسنوات في الولايات المتحدة.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان