إعلان

مقتل صحافي أوكراني معروف في تفجير وسط كييف

01:25 م الأربعاء 20 يوليه 2016

الشرطة الأوكرانية

كييف – (أ ف ب):

قتل صحافي معروف الأربعاء في انفجار قنبلة وضعت في سيارة كان يقودها في وسط كييف، كما ذكر صحافيون من وكالة فرانس برس في المكان.

وبافل شيريميت أصله من بيلاروس ويحمل الجنسية الروسية. وهو يعيش منذ سنوات في أوكرانيا حيث يعمل للموقع الالكتروني النافذ اوكراينسكا برافدا ويقدم برنامجا صباحيا عبر إذاعة فيستي.

وكان شيريميت متوجها إلى الإذاعة عندما انفجرت سيارة يقودها لم تكن ملكا له بل لصديق له لم يكن على متنها عند وقوع التفجير.

وقال سائق سيارة أجرة عرف عن نفسه باسمه الأول بترو، لفرانس برس "كان يقود في شارع ايفان فرانكو وتوقف عند تقاطع طرق عندما وقع الانفجار"، مشيرا إلى أن "السنة اللهب وصلت إلى الطابق الثاني" في المباني المجاورة.

وأضاف أنه ساعد الصحافي في الخروج من السيارة وأنه كان على قيد الحياة عند وصول رجال الإسعاف.

وقال الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو في تغريدة على تويتر إن "موت بافل شيريميت مأساة رهيبة" وأكد أن "المذنبين سيعاقبون".

من جهته، دان المدعي العام الأوكراني يوري لوتسينكو "جريمة القتل (...) التي نجمت عن عبوة ناسفة".

وقال المستشار في وزارة الداخلية الاوكرانية زوريان شكيرياك إن "عبوة يدوية الصنع ربما يتم التحكم بها عن بعد او مزودة بجهاز توقيت انفجرت. حسب التحقيقات الاولية، كانت تعادل بين 400 و600 غرام من المتفجرات". واوضح ان "كل السيناريوهات سيتم التدقيق فيها".

وصرح سيفغيل موساييفا بوروفيك لفرانس برس ان مقتل شيريميت تم بسبب "نشاطاته المهنية". واضاف متسائلا "لماذا يقتل صحافيون في اوكرانيا؟ هناك من يسعى لضرب الاستقرار بهذه الاعمال".

وبافل شيريميت مولود في بيلاروس حيث عمل في التلفزيون الوطني قبل ان يغادر البلاد بسبب خلاف مع نظرام الكسندر لوكاشنكو الاستبدادي.

وقد عمل بعد ذلك في شبكة التلفزيون العامة "او تي ار" قبل ان يستقيل في 2014 احتجاجا على تغطية الاحداث الاوكرانية من قبل الشبكة.

واستقر منذ سنوات في اوكرانيا حيث كان مسؤولا عن الموقع الالكتروني اوكراينسكا برافدا الذي اغتيل مؤسسه غيورغي غونغادزي في العام 2000 ولم يعرف قتلته.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان