إعلان

عشرات الاف الأمهريين يتظاهرون في شمال أثيوبيا ضد الحكومة

11:09 ص الإثنين 01 أغسطس 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أديس أبابا – (أ ف ب):
شارك عشرات الاف الاثيوبيين، الأحد، في تظاهرة ضد الحكومة في مدينة غوندار بمنطقة أمهرة (شمال غرب) في تحرك احتجاجي هو الأضخم الذي تشهده هذه المنطقة منذ أسابيع، بحسب وسائل إعلام محلية.

واظهرت مقاطع فيديو نشرها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي المتظاهرين وهم يرفعون لافتات كتب عليها "كفوا عن قتل الامهريين" و"اعيدوا لنا حدودنا التاريخية".

وتشهد غوندار منذ اسابيع عديدة تظاهرات تخلل بعضها اعمال عنف وذلك احتجاجا على قرار الحكومة ضم مقاطعة وولكيت إلى منطقة تيغري المجاورة لمنطقة أمهرة.

ويعتبر المتظاهرون ان مقاطعة وولكيت تنتمي إلى منطقة أمهرة ويتهمون الحكومة بتفضيل منطقة تيغري التي يتحدر منها العديد من القادة الأثيوبيين.

وفي حين جرت تظاهرة الاحد بسلام فان التظاهرات السابقة اسفرت بحسب السلطات عن مقتل 12 شخصا.

وأعرب قسم من المتظاهرين الأحد عن تضامنهم مع اتنية أورومو التي تظاهر ابناؤها بين نوفمبر ومارس ضد الحكومة احتجاجا على مصادرة أراضيهم وقد تخللت تلك التظاهرات أعمال عنف أوقعت بحسب منظمات حقوقية مئات القتلى.

وتتهم الحكومة المتظاهرين بانهم مدعومون من اريتريا بهدف زعزعة الاستقرار في اثيوبيا.

والامهرة هم ثاني اكبر اتنية في أثيوبيا بعد اتنية أورومو. ويتنامى في أوساط هاتين الاتنيتين شعور بالغبن إذ أنهم يقولون إن المناصب الرئيسية في الحكومة وأجهزة الأمن يتولاها أفراد من اتنية تيغري.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان