إعلان

الرئيس الإيراني يؤكد أهمية عودة إنتاج بلاده من النفط لمستويات ما قبل العقوبات

10:13 م الثلاثاء 06 سبتمبر 2016

الرئيس الإيراني حسن روحاني

طهران - (د ب أ):

أعرب الرئيس الإيراني حسن روحاني عن دعمه لجهود منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لاستعادة استقرار أسعار النفط في الوقت الذي أكد فيه ضرورة مواصلة زيادة إنتاج بلاده النفطي ليعود إلى مستواه قبل فرض العقوبات الدولية على إيران.

وقال روحاني -خلال اجتماعه مع الأمين العام لمنظمة أوبك محمد باركيندو في طهران، اليوم الثلاثاء- إن "إيران عانت بشدة من العقوبات" لذلك من الضروري "للبلاد تعويض خسارتها من إنتاج النفط".

ونقلت وكالة إيرنا الإيرانية الرسمية للأنباء عن روحاني قوله إن "إيران ستدعم أي إجراء يستهدف استقرار السوق وتعافي الأسعار على أساس نصيب عادل للدول الأعضاء".

يأتي ذلك فيما أكد وزير النفط الإيراني بيجن نامدار زنكنة اليوم الثلاثاء أن الجمهورية الإسلامية تدعم أي قرار يعيد الاستقرار لسوق النفط.

ونقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية عنه القول، عقب لقاء عقده مع محمد باركيندو في طهران، إن "السعر المفضل لأغلب أعضاء المنظمة يتراوح بين 50 إلى 60 دولار لسلة خامات أوبك".

واعتبر زنكنة أن 55 دولارا هو سعر مناسب للبرميل، مبينا أن "هذا السعر يفضي إلى أن يكون إنتاج أعضاء أوبك مجديا من الناحية الاقتصادية ومفيدا بجانب تحقيقه العائد المطلوب، وفي الوقت ذاته يحد من زيادة إنتاج المنافسين".

وصرح بأن باركيندو نقل إليه نتائج مفاوضاته مع بعض الدول، دون المزيد من التوضيح.

يذكر أن إيران زادت إنتاجها النفطي بأكثر من الربع خلال العام الحالي ليصل إلى 62ر3 مليون برميل يوميا خلال الشهر الماضي بحسب مسح لوكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان