إعلان

المرشد الإيراني: السعودية غير مؤهلة لإدارة الحرمين الشريفين

02:23 م الأربعاء 07 سبتمبر 2016

المرشد علي خامنئي

طهران - (د ب أ):

جددت إيران اليوم الأربعاء هجومها على السعودية مع دخول موسم الحج وعدم تمكن الحجاج الإيرانيين من أداء الفريضة.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) عن المرشد علي خامنئي القول، لذوي الحجاج الإيرانيين الذين لقوا حتفهم في حادث التدافع الذي وقع بمنطقة منى خلال موسم الحج العام الماضي، إن السلطات السعودية أثبتت في حادثة منى أنها "غير مؤهلة لإدارة الحرمين" وأن السعوديين "غير مؤهلين لرعاية الحج وغير جديرين بإدارة الحرمين".

ودعا إلى "ضمانات" لعدم تكرار ما حدث وكذلك "معاقبة" المسؤولين عنه. واستنكر "عدم تقديم الحكام السعوديين اعتذارا شفهيا"، ووصف هذا بأنه "ذروة العجرفة وقمة الصلافة".

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن الرئيس حسن روحاني القول إن "الحكومة السعودية أضافت إلى جرائمها السابقة جريمة أخرى هذا العام وهي الصد عن سبيل الله".

وتجدر الإشارة إلى أن الحجاج الإيرانيين لم يشاركوا في أداء الفريضة هذا العام، وسط اتهامات متبادلة مع السعودية بالتعنت في المفاوضات المتعلقة بترتيبات الحج.

ودعا روحاني مجددا "دول المنطقة والعالم الإسلامي إلى تنسيق الإجراءات لمعالجة المشاكل ومعاقبة الحكومة السعودية".

وكان خامنئي دعا قبل يومين إلى إيجاد حل لإدارة الحرمين الشريفين، مذكّرا بحادثة التدافع بمنى وكذلك حادثة سقوط رافعة في الحرم المكي، متهما السلطات السعودية بالتقصير في الحادثتين.

وتقول إيران إن 464 من حجاجها العام الماضي لقوا حتفهم في حادثة منى.

ودعا خامنئي العالم الإسلامي إلى "التفكير الجاد في حل لإدارة الحرمين الشريفين وقضية الحج"، معتبرا أن "التقصير في هذا الواجب سيعرض الأمة الإسلامية مستقبلاً لمشكلات أكبر".

ورد ولي العهد وزير الداخلية السعودي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز على إيران بالتأكيد على أن المملكة لن تسمح لإيران أو غيرها بمخالفة أو تسييس شعائر الحج. بينما اتهم وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إيران بتسييس الحج هربا من مشاكلها الداخلية، ووصف تصريحات خامنئي بأنها محاولة لتحويل أنظار الشعب الإيراني عن حكومة طهران التي خذلتهم ومنعتهم من فرصة إتمام مناسك الحج.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان