إعلان

خبير ألماني يحذر: توابع زلزال إيران قد تصل شدتها إلى 6 درجات

11:36 ص الإثنين 13 نوفمبر 2017

برلين - (د ب أ):

عقب الزلزال العنيف في المناطق الكردية بمنطقة الحدود بين إيران وشمال العراق حذر خبير ألماني من وقوع توابع قوية للزلزال خلال الأيام والأسابيع المقبلة.

وقال البروفيسور ماركو بونهوف، مدير قسم الميكانيكا الجيولوجية والريولوجيا في مركز الأبحاث الجيولوجية الألماني بمدينة بوتسدام: "التوابع قد تبلغ شدتها 6 درجات. هذا كاف لإسقاط منازل متضررة من الزلزال".

وبوجه عام ارتفعت الإجهادات الداخلية في القشرة الأرضية للمنطقة عقب الزلزال، والتي من الممكن أن تؤدي إلى توابع قوية في المناطق المجاورة.

وتتعرض منطقة سلسلة جبال زاجروس باستمرار لزلازل عنيفة، إلا أنها نادرة الحدوث نسبيا في المنطقة التي وقع فيها الزلزال الأخير بالنسبة لشدته، حيث قال الخبير: "زلزال بشدة 3ر7 درجة يحدث في المتوسط كل 100 أو 150 عاما... المنطقة معقدة ونشطة للغاية تكتونيا، وبها صفائح أرضية مختلفة تحتك ببعضها البعض".

وذكر بونهوف أن السبب في الزلزال الأخير هو الصفيحة العربية، التي تتزحزح في اتجاه الصفيحة الأوراسية.

وهز المنطقة مساء أمس الأحد زلزال بلغت شدته 3ر7 درجة.

وبحسب بيانات مركز الدراسات الجيولوجية الألماني في بوتسدام، كان مركز الزلزال على عمق نحو 34 كيلومترا في إقليم كرمانشاه الإيراني. وأسفر الزلزال عن مقتل مئات الأشخاص.

وذكر بونهوف أنه لا يمكنه الاستبعاد تماما وجود ارتباط بين هذا الزلزال والزلزال الذي وقع في كوستاريكا مساء أمس أيضا، موضحا في المقابل أن الاحتمال في وجود ارتباط بينهما ضئيل، مشيرا إلى أن المنطقتين بعيدتان عن بعضهما البعض للغاية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان