إعلان

رئيس جنوب أفريقيا: موجابي تحت الإقامة الجبرية

01:18 م الأربعاء 15 نوفمبر 2017

جاكوب زوما رئيس جنوب أفريقيا

جوهانسبرج - (د ب أ):

قال جاكوب زوما، رئيس جنوب أفريقيا، إن رئيس زيمبابوي، روبرت موجابي، يخضع للإقامة الجبرية.

جاء ذلك بعد أن هاتف زوما موجابي اليوم الأربعاء.

وسيطرت مدرعات لجيش زيمبابوي صباح الأربعاء، على الطرقات المؤدية إلى البرلمان ومقر الحزب الحاكم والمكاتب التي يجمع فيها الرئيس روبرت موغابي حكومته في العاصمة هراري، على ما أفاد صحفي في وكالة فرانس برس.

وكان شاهد عيان أفاد وكالة فرانس برس بأن إطلاق نار كثيفا اندلع فجر الأربعاء قرب مقر إقامة الرئيس موجابي في هراري. غير أن ضابطا في الجيش تلا فجر الأربعاء عبر التلفزيون الرسمي بيانا مباشرة على الهواء أكد فيه أن البلاد لا تشهد انقلابا عسكريا وأن الرئيس وأسرته بخير.

وقال الجنرال سيبوسيوي مويو من داخل الاستديو وقد جلس بجانبه ضابط آخر إن "هذا ليس انقلابا عسكريا على الحكومة"، مضيفا "نود أن نطمئن الأمة إلى أن فخامة الرئيس (...) وأسرته بخير وأمان وسلامتهم محفوظة". وأكد البيان العسكري أن ما يقوم به الجيش هو مجرد "استهداف للمجرمين المحيطين" بالرئيس الممسك بزمام السلطة منذ 37 عاما، مشيرا إلى أنه "حالما تُنجز مهمتنا نتوقع عودة الوضع إلى طبيعته".

وكان شاهد عيان أفاد لوكالة فرانس برس بأن إطلاق نار كثيفا اندلع فجر الأربعاء قرب مقر إقامة الرئيس موجابي في هراري. وقال الشاهد الذي يقطن قرب قصر موغابي في ضاحية بوروديل لفرانس برس "بعيد الساعة 02,00 سمعنا ما بين 30 إلى 40 طلقة أطلقت من ناحية منزله (الرئيس) خلال 3 أو 4 دقائق".​

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان