إعلان

هآرتس: إسرائيل قلقة بعد هجومي "الروضة" و"الواحات"

06:02 م الإثنين 27 نوفمبر 2017

هجوم مسجد الروضة

كتب – محمد الصباغ:

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن اليوم الإثنين إن مذبحة المصلين في مسجد الروضة بمدينة بئر العبد في شمال سيناء، جعلت إسرائيل تشعر بالقلق من وخصوصا وأنها جاءت بعد استشهاد 16 من القوات الأمنية في معارك بمنطقة الواحات في الصحراء الغربية.

وأشار التقرير المنشور على موقع الصحيفة العبرية، إلى أن إسرائيل من الصعب أن تتفهم العملية الإرهابية التي راح ضحيتها أكثر من 300 شخص في وذلك على الرغم من مواجهة الدولة المصرية وتضييقها الخناق على تنظيم تنظيم داعش في سيناء خلال الأعوام الأخيرة، وتنفيذ أقل من ألف شخص لمثل هذه العمليات التي تودي بحياة الكثيرين.

ومن الأمور التي أبرزتها الصحيفة والتي تقلق الإسرائيليين أيضًا هو أن هناك تقارير أجنبية عديدة ذكرت أن مصر تتلقى مساعدة كبيرة من إسرائيل على المستوى الاستخباراتي وفي استخدام الطائرات دون طيار ضد تنظيم داعش في سيناء.

وتابعت هآرتس قائلة إن الولايات المتحدة الأمريكية أيضًا مذهولة من الهجمتين الأخيرتين مثلها مثل إسرائيل، مشيرة إلى أن أمريكا أظهرت لمصر أكثر من مرة أن تحركات قوات الأمن المصرية باتت متوقعة.

وقالت هآرتس إن مصر لازالت بعيدة جدًا عن تطبيق الطريقة التي تنتهجها إسرائيل في مواجهة الجماعات الإرهابية.

أما وجهة النظر المصرية، بحسب الصحيفة، فإن الأمور لا تسير نحو الأسوأ. ونقلت عن عدد من المسئولين المصريين البارزين أن الحرب ضد الإرهاب وخصوصا في سيناء تحتاج إلى مزيد من الوقت والصبر.

وتابعت هآرتس أن هؤلاء يعتبرون أن مصر حققت تقدما في هذه المعركة، وأولها جعل قبائل سيناوية تحارب تنظيم داعش معهم. وأشاروا أيضًا إلى أن الهجمة الأخيرة ربما جاءت بسبب رفض القبيلة في هذه المنطقة التعاون مع التنظيم الإرهابي.

وتواجه مصر المجموعات المتطرفة في معركة ممتدة على ثلاث جبهات هي الحدود الليبية وفي قلب مصر وفي سيناء. ويرى تقرير الصحيفة الإسرائيلية أن مصر حققت بعض النجاحات على الجبهة الغربية، فيما تخشى من أن الموالين لداعش في سيناء سوف يصبحون أقوى بعد الأحداث الجارية في المنطقة.

فمع سقوط الخلافة المزعومة لداعش في سوريا والعراق، تشير معلومات استخباراتية إسرائيلية إلى أن ذلك مهد لداعش جديد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان