إعلان

قادة أوروبيون وأفارقة يتفقون على خطة إجلاء لإعادة توطين المهاجرين من ليبيا

05:02 ص الخميس 30 نوفمبر 2017

المهاجرين من ليبيا

أبيدجان (د ب أ)

ذكرت مصادر حكومية ألمانية مساء الأربعاء أن قادة من الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي مجتمعين في قمة أوروبية – أفريقية على مدى يومين، اتفقوا على خطة إجلاء تسمح بإعادة توطين المهاجرين من ليبيا.

وتم التوصل إلى الاتفاق خلال اجتماع طارئ حول أسواق الرقيق المهاجرين في ليبيا، وهو موضوع سيطر على أعمال القمة الخامسة بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي في أبيدجان، العاصمة التجارية لكوت ديفوار.

ووافق رئيس حكومة الوفاق الليبية فائز السراج على منح المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة ومنظمة الهجرة الدولية إمكانية الوصول إلى المخيمات في ليبيا في محاولة للمساعدة في إعادة توطين اللاجئين.

ولم يتم الكشف عن تفاصيل الخطة والجدول الزمني الخاص بتنفيذها.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قال الأربعاء، إن اجتماعا مسائيا في أبيدجان مع السراج، والزعماء الإقليميين والأوروبيين ركز على "العمل العسكري والشرطي" ضد المهربين في ليبيا التي مزقتها الحرب.

وقال ماكرون لقناة "فرانس 24" و"إذاعة فرنسا الدولية" :"من الواضح أن علينا أن نتحرك وألا نكتفى بالإدانة.. إنها مبادرة تهدف إلى شن عمليات عسكرية وشرطية ملموسة على الأرض".

وأوضح ماكرون أن السراج والمشير خليفة حفتر ،الذي عينه مجلس النواب المنتخب قائدا للجيش الوطني، يتخذان إجراءات على الأرض "لكن علينا أن نقوم بعمل شرطي معزز لتفكيك هذه الشبكات".

وأضاف ماكرون أنه يريد اتخاذ الإجراء المقترح "في إطار الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي".

كانت شبكة "سي إن إن" الأمريكية قد كشفت في تقرير لها الشهر الجاري عن بيع المهاجرين كعبيد في مزادات في ليبيا، مما أثار استياء واحتجاجات دولية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان