إعلان

ماكرون يرد على انتقادات "إهانته" لرئيس بوركينا فاسو: اتهامات سخيفة

10:00 م الخميس 30 نوفمبر 2017

ماكرون

كتب – محمد الصباغ:

تعرض الرئيس الفرنسي لهجوم كبير بعد تعليقاته خلال المؤتمر الصحفي مع رئيس بوركينا فاسو أمام طلاب جامعيين بالعاصمة واجادوجو، فحينما اشتكى طالب من تكرار انقطاع الكهرباء في الجامعات رد ماكرون بأن بلاده لم تعد بعد قوة استعمارية وأن حل هذا الأمر في يد الرئيس البوركيني.

كان رئيس بوركينا فاسو، روش مارك كريستيان كابوري، جالسًا بالقرب من ماكرون. وحينما تحرك مغادرا القاعة لسبب غير معروف بعد حديث ماكرون، علق الرئيس الفرنسي قائلًا "إنه ذاهب لتصليح التكييف". واجه ماكرون ردود فعل غاضبة واتهم بالعنصرية في تصريحاته.

وقالت وكالة رويترز للأنباء اليوم الخميس في تقرير لها إن ماكرون معروف بأنه ينهي التوتر في الاجتماعات بردود سريعة وحس دعابة، لكن تصريحه الأخير خلال جولته الإفريقية واجه انتقادات كبيرة في الداخل الفرنسي.

وفي حوار مع قناة فرانس 24، نفى ماكرون أن يكون قد وجه أي إهانة لنظيره في بوركينا فاسو ووصف الانتقادات له بأنها "سخيفة".

وجاءت الواقعة خلال جلسة لمدة ساعة ونصف مع طلاب جامعة واجادوجو في بوركينا فاسو، وكانت عبارة عن أسئلة وإجابات من الطلاب إلى الرئيسين. وخلال جولته وعد ماكرون بعصر جديد من العلاقات الفرنسية الإفريقية.

وأشارت رويترز إلى أن ماكرون كان قال مازحًا لأحد الطلاب لحظة مغادرة رئيس بوركينا فاسو للقاعة: "أنت تتحدث إلي كقوة استعمارية، لكن ليست وظيفتي الاهتمام بالكهرباء في بوركينا فاسو، هذه وظيفة الرئيس".

هنا، امتلأت القاعة بالضحكات، والتصفيق. وحينما غادر كابوريه القاعة، قال مارون مواصلا المزاح –بحسب رويترز: "انظروا إنه يغادر. غادر لكي يصلح التكييف".

وقالت رويترز إلى الرئيس البوركيني عاد بعد وقت قصير إلى مقعده وعلى وجهه ابتسامة.

واتهم منافسو ماكرون الرئيس الفرنسي بأن تصريحاته قريبة من العنصرية. ورد الأخير في حوار فرانس 24 بأن بلاده وبوركينا فاسو تمتلكان "علاقات متكافئة تسمح بالمزاح بين كل منّا". 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان