إعلان

المحكمة العليا في ليبيريا تؤجل جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة

06:26 م الإثنين 06 نوفمبر 2017

إيلين جونسون سيرليف رئيسة جمهورية ليبيريا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مونروفيا - (د ب أ):

أجلت المحكمة العليا في ليبيريا، اليوم الاثنين، إلى أجل غير مسمى جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة، وذلك لتقييم مزاعم بالتزوير أثارها مرشح خسر في الجولة الأولى للانتخابات.

أمر كبير القضاة فرانسيس كوركبور مفوضية الانتخابات بفتح تحقيق في مزاعم، أطلقها مرشح حزب الحرية المعارض تشارلز برومسكين ،الذي حل ثالثاً في الانتخابات التي أُجريت في 10 أكتوبر الماضي، مفادها أن هذه الانتخابات شابها مخالفات وتلاعب على نطاق واسع.

وأصدر كوركبور تعليماته للمفوضية بعرض نتيجة التحقيق خلال أسبوع.

ويأتي هذا القرار بعد خمسة أيام من قرار المحكمة العليا بإيقاف جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية، التي كان مقرر لها في 7 نوفمبر.

وكان من المقرر أن تجري منافسات جولة الإعادة بين نجم كرة القدم السابق جورج ويا، البالغ من العمر 51 عاما والذي يقود حزب المعارضة الرئيسي" الائتلاف من أجل التغيير الديمقراطي، ونائب الرئيس جوزيف بواكي، البالغ من العمر 72 عاما، والذي يمثل حزب الوحدة الحاكم.

وفاز جورج ويا بالجولة الأولى من التصويت بنسبة 4ر38 فى المئة، وجاء في المركز الثاني بواكي بنسبة 29 فى المئة، وفقا للنتائج التي أعلنتها مفوضية الانتخابات.

ويدعم حزب الوحدة وحزبان معارضان صغيران الطعن القانوني الذي تقدم به برومسكين.

وفي حال عدم انتخاب رئيس بحلول يناير 2018، تُشكل حكومة مؤقتة بموجب الدستور في ليبيريا.

وفي الوقت الذي تستعد فيه الرئيسة إلين جونسون سيرليف للتنحي عن السلطة بعد 12 عاما في الحكم، فإن من المتوقع أن تكون الانتخابات المرة الأولى منذ 73 عاما، التي يسلم فيها رئيس منتخب بشكل ديمقراطي مقاليد السلطة لخليفة اختاره الشعب.

ولا تزال ليبيريا واحدة من أفقر البلدان في العالم، حيث لا تزال تكافح جراء تداعيات أزمة تفشي وباء الإيبولا في الفترة ما بين 2013-2015، والذي أسفر عن مقتل أكثر من 4ألاف شخص.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان