إعلان

الرئيس الفرنسي يدعو ترامب إلى عدم جعل إيران كوريا شمالية جديدة

10:08 م الخميس 09 نوفمبر 2017

ماكرون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

باريس - (أ ش أ)

حذر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من تحول إيران لكوريا شمالية جديدة، حال قيام الولايات المتحدة بتقويض الاتفاق النووي الموقع معها في 2015.

وقال ماكرون - في حديث أجرته معه صحيفة (تايم) الأمريكية، ونشر اليوم الخميس - إنه حاول إقناع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمواصلة دعم الاتفاق النووي في أكتوبر وسأله عن الخيارات المطروحة عما إذا كان يخطط لقطع كل العلاقات مع إيران فيما يتعلق بأنشطتها النووية، مؤكدا أن ذلك من شأنه جعلها كوريا شمالية جديدة، واصفا خيار الحرب ومهاجمة إيران بالجنوني.

وأشار إلى خطر تردي الأوضاع، قائلا "سنستيقظ فجأة بعد 10 أو 12 عاما لنجد إيران تمتلك سلاحا نوويا".

وكان ترامب رفض في 13 أكتوبر الإقرار بالتزام إيران الاتفاق النووي الذي وقعته مع الدول الست الكبرى (الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا) والهادف إلى منعها من امتلاك السلاح النووي، وأصبح القرار الآن في يد الكونجرس الذي دعاه الرئيس الأمريكي إلى تضمين الاتفاق شروطا قاسية، متوعدا بانسحاب واشنطن منه إذا لم تلب مطالبه.

وحول المناخ، أكد الرئيس ماكرون أن دونالد ترامب ليس لديه خطة بديلة بعد إعلانه في يونيو انسحاب بلاده من اتفاق باريس الذي وقعته 195 دولة في عام 2015، مشترطا إعادة التفاوض بشأنه لجعله أكثر انسجاما مع مصلحة الولايات المتحدة.

وقال ماكرون إنه لا يمكن إعادة التفاوض مع 180 أو190 دولة، وأن ذلك غير ممكن، مشيدا بالتزام الدول والمدن الكبرى والقطاع الخاص، ورأى أنه من الممكن الوصول إلى التعهدات التي قطعها الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما بخفض انبعاثات الكربون الأمريكية من 28 الى 26 % في 2025 مقارنة بعام 2005.

وأكد أن دونالد ترامب لا يعتزم حضور قمة المناخ في 12 ديسمبر المقبل بباريس، والذي تنظمه فرنسا بمناسبة مرور عامين على اتفاق باريس، وذلك إلا إذا قرر الانضمام مجددا للاتفاق.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان