إعلان

وزير خارجية قطر: أدرنا الأزمة الخليجية بعقلانية

11:35 م الأحد 17 ديسمبر 2017

وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ث

الدوحة - (د ب ا)

قال اليوم الأحد وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن بلاده نجحت في إدارة الأزمة الخليجية بعقلانية واحترام كبير للذات.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها وزير الخارجية لوكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا)،اليوم بمناسبة احتفال قطر باليوم الوطني (الذي يوافق 18 كانون أول/ديسمبر من كل عام).

وأكد الوزير أن دولة قطر نجحت في إدارة الأزمة الخليجية غير المسبوقة في منطقة الخليج بعقلانية واحترام كبير للذات، لافتا إلى أن المجتمع القطري راعى علاقاته مع أشقائه في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وأصول ومبادئ وأعراف الخلاف، ما أكسبه احترام العالم.

وجدد الشيخ محمد بن عبد الرحمن استعداد بلاده الكامل لحوار شفاف مع " دول الحصار ، يقوم على الاحترام المتبادل للسيادة والالتزامات المشتركة "

وقال الشيخ محمد بن عبد الرحمن "إن تكامل الأدوار السياسية والاقتصادية والإعلامية والشعبية، قد أفلح في إفشال مخطط الحصار وكسر شوكته وتعزيز سيادة واستقلالية دولة قطر"، مؤكدا أن سكان قطر باتوا لا يشعرون الآن بأي تأثير" للحصار" على حياتهم اليومية.

وأضاف الوزير: "إلا أن ما يقلقنا فقط تأثير الحصار على الأسر، فهناك 26 ألف حالة انتهاك لحقوق الإنسان مسجلة وهذا الأمر خطير جداً".

وتابع "نؤكد أننا إذا تجاوزنا الأزمة، فلن نتجاوز هذه الانتهاكات بحق الشعب القطري".

وشدد وزير الخارجية القطري على أن حل الأزمة يجب أن يضمن عدم العودة إلى هذا الأسلوب الانتقامي في التعامل مع المواطنين عند حدوث خلاف سياسي بين الحكومات.

وعن تأثير الأزمة على مجلس التعاون، قال الوزير: "ما يحزننا أيضاً تسبب هذه الأزمة في اهتزاز الثقة بمجلس التعاون لدول الخليج العربية، لكننا رغم ذلك نرى ضرورة المحافظة على هذه المنظومة المعنية بالأمن الجماعي".

ودعا الشيخ محمد بن عبد الرحمن إلى العمل على إيجاد صيغة تضمن المحافظة على سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وإنشاء آليات حضارية لفض النزاعات والخلافات بين أعضاء المجلس، والعمل على استعادة الثقة وفقا لمعايير واضحة وشفافة يلتزم بها الجميع.

وأكد الوزير على أن قطر،" رغم الحصار"، واصلت إسهاماتها الدولية الفاعلة، حيث استمرت في إيصال المساعدات الإنسانية إلى أكثر من 100 دولة، مؤكداً أنها أعلى نسبة من المساعدات للشرق الأوسط وأفريقيا، وخصوصا في قطاع التنمية والتعليم والبنية التحتية.

وأوضح الشيخ محمد بن عبد الرحمن أن بلاده قدمت مساعدات بقيمة5ر4مليار دولار إلى أكثر من 100 دولة خلال 5 سنوات، وأنها تحتل اليوم المرتبة الثالثة في قائمة الجهات المانحة الرئيسية لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.

يذكر أن السعودية ومصر والبحرين والإمارات قطعت في شهر يونيو الماضي علاقاتها مع قطر متهمة إياها بدعم"الإرهاب"، وهو مانفته الدوحة.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان