إعلان

ممثل تركيا في جلسة "القدس": دول المنظمة لا يرهبها تهديد قطع المساعدات

07:01 م الخميس 21 ديسمبر 2017

وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو

نيويورك - (د ب أ)

صرح وزير الخارجية التركي، جاويش أوغلو بأن الدول الأعضاء في الأمم المتحدة "لا يرههبها" تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسحب المساعدات، إذا ما صوتت ضد الولايات المتحدة حول قرار القدس في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ووصف أوغلو تصريحات ترامب قبل التصويت على مشروع قرار بشأن القدس بالجمعية العامة اليوم بأنها "تنمر" وقال إن الولايات المتحدة مخطئة "في ظنها أن كلمات وكرامة الدول الاعضاء معروضة للبيع".

وأضاف جاويش أوغلو فى كلمته امام الجلسة الخاصة للجمعية العامة للامم المتحدة "يمكنك أن تكون قويا، ولكن هذا لا يجعلك على حق".

وقال رياض المالكي وزير خارجية فلسطين أمام جلسة الجمعية العامة لمناقشة مشروع قرار تركى يمنى يستهدف الغاء قرار ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل، إن القرار "ليس بسبب أي عداء للولايات المتحدة" بل رد فعل على "العدوان" الذي مثله قرار ترامب بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

وقال جاويش أوغلو، إن تركيا لن تترك القدس وحيدة أبدا، والشعب الفلسطيني لن يبقى وحيدا، بحسب وكالة أنباء الأناضول التركية

وأكد جاويش أوغلو، أن العالم أكبر من خمسة (في إشارة إلى الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن).

وألمح إلى أن التصويت، اليوم الخميس، في الجمعية العامة على مشروع القرار المتعلق بوضعية القدس "مهم لإظهار أن القضية الفلسطينية ما زالت قضيتنا، وسنصدح بصوتنا عاليا اليوم من أجل العدل والسلام".

ووصف جاويش أوغلو قرار الرئيس ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، بأنه "اعتداء مروع على كافة القيم العالمية".

وأضاف أن دولة عضو في الأمم المتحدة (الولايات المتحدة) هدّدت الدول الأعضاء (في حال التصويت ضدها)، والبعض هدّد بقطع المساعدات التنموية، و"هذا لا يمكن قبوله".

وتابع جاويش أوغلو: "التفكير بإمكانية شراء أصوات الدول الأخرى غير أخلاقي، ونحن لم نخف".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان