إعلان

هجوم كنيسة حلوان في صدارة الإعلام العالمي

03:48 م الجمعة 29 ديسمبر 2017

القاهرة (مصراوي)
تصدر الهجوم الذي شنه مسلحان على كنسية في حلون جنوب القاهرة صباح الجمعة وسائل الإعلام الدولية.

استشهد في الهجوم ثمانية مدنيين وأمين شرطة، فضلا عن مقتل أحد المسلحين اللذين فتحا النار على متجر في المنطقة قبل كنيسة مار مينا.

بي بي سي

BBC

هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) كتبت موضوعها تحت عنوان "قتلى في هجومين على كنيسة ومتجر في حلوان جنوبي القاهرة."
نقلت بي بي سي تصريحات المتحدث باسم وزارة الصحة الذي أضاف أن هناك خمسة أشخاص أصيبوا في الهجوم.

أشارت بي بي سي إلى أن السلطات تعزز إجراءات تأمين أماكن تجمع المسيحيين قبل أيام من احتفالات رأس السنة وتضمنت الإجراءات منع المرور في الطرق المتاخمة للكنائس.

فرانس برس

AFB
وكالة الصحافة الفرنسية (أ ف ب)، قالت في تقريرها إن الهجوم يأتي قبل تسعة أيام من احتفال أقباط مصر بعيد الميلاد.

وقالت إن الهجوم يأتي أيضا بعد أقل من تسعة أشهر على مقتل 45 شخصا في اعتداءين استهدفا كنيستين في الاسكندرية وطنطا في شمال مصر خلال قداس عيد الشعانين في أبريل الفائت، وشهرين على مقتل أكثر من 300 شخص في مذبحة مروعة استهدفت مسجدا في شمال سيناء في نهاية نوفمبر الفائت.

وأشارت الوكالة إلى أنه منذ ديسمبر الفائت، قتل أكثر من مئة شخص في اعتداءات استهدفت ثلاث كنائس وحافلة تقل اقباطا في عدد من مدن البلاد، وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية هذه الاعتداءات متوعدا بالمزيد.

وفي خلفية تقريرها تحدثت فرانس برس عن "عام صعب" شهد فرض إجراءات أمنية مشددة خارج الكنائس في مصر في أعقاب الاعتداءين في أبريل الفائت على كنيستي الاسكندرية وطنطا. وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية الهجومين.

رويترز

Reuters
على صدر صفحة نسختها العربية على الإنترنت، نقلت وكالة رويترز بيان وزارة الداخلية الذي قال إن مسلحا يستقل دراجة نارية هاجم كنيسة ومتجرا في ضاحية حلوان بجنوب القاهرة يوم الجمعة فقتل تسعة أشخاص أحدهم رجل شرطة كان يتولى حراسة الكنيسة.

كما نقلت الوكالة بيان الكنيسة القبطية الأرثوذكسية التي تتبعها كنيسة مار مينا بأن سبعة مسيحيين قتلوا في الهجومين في إحصاء أولى.
وقال بيان الكنيسة القبطية الأرثوذكسية "تعرضت كنيسة الشهيد مار مينا بحلوان صباح اليوم لاعتداء إرهابي بإطلاق أعيرة نارية تجاه الكنيسة من قبل مجهولين ما أسفر حتى الآن عن استشهاد شخص من القوة الأمنية المكلفة بتأمين الكنيسة وخمسة من شعب الكنيسة بالإضافة لعدد من المصابين".

وأشارت رويترز إلى أن إسلاميين متشددين أعلنوا مسؤوليتهم عن عدة هجمات على مسيحيين في السنوات الماضية بينها تفجيران في كنيستين في أحد السعف في أبريل وتفجير في كنيسة بالقاهرة ملحقة بالكاتدرائية المرقسية قتل فيه 28 شخصا في ديسمبر الماضي.
ولفتت إلى أن الشرطة اتخذت إجراءات أمن مشددة خارج دور العبادة المسيحية بمناسبة الاحتفال بعيد الميلاد الذي يحتفل به الأقباط الأرثوذكس في السابع من يناير.

دويتشه فيله

DW

أيضا على صدر موقعها الإلكتروني، قالت النسخة العربية من هيئة الإذاعة الألمانية (دويتشه فيله) إن "مدنيين ورجال شرطة قتلوا في هجوم على كنيسة بحلوان". ونقلت دويتشه فيله عن بوابة الأهرام الحكومية قولها إن قالت بوابة الأهرام إن الشرطة المصرية قتلت مسلحا الجمعة بعد أن أطلق النار على كنيسة في حي حلوان بجنوب القاهرة.
وأشارت أيضا إلى ما ذكرته وزارة الصحة بأن الهجوم أسفر عن مقتل عشرة أشخاص وجرح خمسة آخرين. وألقت الشرطة القبض على مسلح آخر.

ونقلت دويتشه فيله عن وكالة الأنباء الألمانية قولها إن حادث إطلاق النار على الكنيسة جاء أثناء انتشار القوات في محيط الكنيسة للتأمين، وفوجئوا بعناصر إرهابية تقوم باقتحام حرم التأمين، مرتدياً أحدهما حزاما ناسفا وقامت القوات بالتعامل معه ما أسفر عن مقتله، فيما تجري ملاحقة باقي العناصر التابعة له.

ونقلت الألمانية عن مصدر أمني أن التشديدات الأمنية حالت دون نجاح تلك العناصر في دخول الكنيسة، وتم التعامل معهم وتجري الآن عملية تمشيط لمنطقة جنوب القاهرة والمناطق المتاخمة لها.

سي إن إن

CNN
أما سي إن إن عربية فجاء عنوانها "مصر: إفشال محاولة تفجير كنيسة في القاهرة". قال تقرير الشبكة الأمريكية إن السلطات المصرية أعلنت، الأربعاء، عن "إحباط" عملية هجوم على كنيسة "مارمينا" في منطقة حلوان جنوب العاصمة القاهرة.
نقلت سي إن إن بيان وزارة الداخلية، وأشارت إلى أن الهجوم يأتي بعد أسبوع من إصدار الوزارة بياناً ذكرت "رفع حالة التأهب الأمني للدرجة القصوى استعدادا للأعياد المسيحية".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان