إعلان

عباس يطالب البابا وزعماء العالم بالتدخل لعدم نقل السفارة الأمريكية للقدس

08:26 م الثلاثاء 05 ديسمبر 2017

الرئيس الفلسطيني

رام الله - (د ب أ):

أكدت الرئاسة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، رفضها القاطع نقل السفارة الأمريكية لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، محذرة من أنه ستكون للخطوة "تداعيات خطيرة على عملية السلام".

وقال الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة في بيان نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) "إننا لا يمكن أن نقبل نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس لما يعنيه ذلك من اعتراف رسمي بأن القدس عاصمة إسرائيل".

وحذر أبوردينة من "خطورة تداعيات مثل هذا القرار على عملية السلام والأمن والاستقرار في المنطقة والعالم أجمع، فلا دولة فلسطينية دون القدس الشرقية عاصمة لها".


وقال نبيل أبوردينة لرويترز ”الرئيس أبو مازن أجرى اليوم سلسلة اتصالات هامة مع الرئيس بوتين ومع بابا الفاتيكان ومع الملك عبدالله ومع الرئيس الفرنسي ماكرون وكان موقفه واضحاً القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين وفق قرارات الشرعية الدولية والشرعية العربية وفق القانون الدولي“.

وأضاف أن عباس لم يتم إبلاغه بموعد النقل المزمع للسفارة من تل أبيب إلى القدس.

من جهتها، دعت الفصائل الفلسطينية إلى تحركات شعبية غاضبة في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة يوم غدا الأربعاء تنديدا بخطوة ترامب نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

وأبلغ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء، كلاً من الرئيس الفلسطني محمود عباس (أبو مازن) والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس عبدالفتاح السيسي خلال اتصالات هاتفية نيته نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

ورفض الزعماء العرب الثلاثة قرار ترامب المحتمل، محذرين من انعكاسات خطيرة على الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط، وسيقوض جهود الإدارة الأمريكية لاستئناف العملية السلمية، ويؤجج مشاعر المسلمين والمسيحيين.

وحذر الأمين العام لجامعة الدول العربية الولايات المتحدة من اتخاذ أي إجراءات تغير من الصفة القانونية والسياسية الراهنة للقدس.

تحدث أحمد أبو الغيط الثلاثاء خلال اجتماع في القاهرة لممثلي الجامعة العربية الذين اجتمعوا لمناقشة اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المحتمل بالقدس عاصمة لإسرائيل.

والقدس الشرقية هي مدينة محتلة بحسب القرارات الدولية الصادرة عن الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي.

وقال أبو الغيط إن القرار الأمريكي المحتمل صدوره سيكون إجراء "خطيراً" وسيحمل تبعات تؤثر على الشرق الأوسط بأكمله.

وحث أيضا إدارة ترامب على إعادة النظر في الأمر.

كان مسؤولون أمريكيون قد صرحوا بأن ترامب ربما يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل خلال الأسبوع الجاري.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان