إعلان

تيلرسون: السعودية يجب أن تكون "أكثر حرصا وحصافة"

06:00 م الجمعة 08 ديسمبر 2017

وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون

باريس (د ب أ)

قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون اليوم الجمعة إن المملكة العربية السعودية يجب أن "تكون أكثر حرصا وأكثر حصافة قليلا" في تعاملها في صراعات الشرق الأوسط، في انتقاد حاد غير معتاد للحليف التاريخي للولايات المتحدة.

وانتقد تيلرسون تعامل الرياض في النزاعات في اليمن والعلاقات مع لبنان وقطر، وكرر دعوة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للرياض بإنهاء حصارها على اليمن.

وقال تيلرسون: "أعتقد أنه في ضوء اشتباك السعودية مع قطر وكيفية تعاملهم (السعوديين) مع الحرب في اليمن المنخرطين فيها، والوضع في لبنان، فنحن نشجعهم أن يكونوا أكثر حرصا وأكثر حصافة قليلا في أفعالهم بحسب ما أعتقد أن يدرسوا بشكل كامل للعواقب".

وتتخذ السعودية موقفا نشطا بشكل متزايد في المنطقة محاولة مواجهة حلفاء إيران القوة المنافسة لها منذ أن أصبح ولي العهد محمد بن سلمان صاحب القوة التي تقف وراء العرش.

وتقود السعودية تحالفا عسكريا في اليمن ضد المتمردين الحوثيين وتقطع علاقاتها وروابطها التجارية مع جارتها قطر التي تدعم حركات إسلامية مثل جماعة الإخوان المسلمين التي تنظر الرياض لها بارتياب.

لكن تيلرسون الذي كان يتحدث في باريس عقب اجتماع مع نظيره الفرنسي جان إيف لو دريان عبر عن تأييده بكلمات أكثر حرارة لبرنامج الإصلاحات المحلية لمحمد بن سلمان.

وقال: "الولايات المتحدة تساند بقوة الإصلاحات الجارية في المملكة العربية السعودية ... نحن نعتقد أنها مهمة بالنسبة لمستقبل السعودية ليس فقط لاستقرارها بل أيضا لرفاهيتها في المستقبل".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان