إعلان

فلسطين: سيناء أرض مصرية

01:43 م الأربعاء 15 فبراير 2017

كتب – محمد مكاوي:
نفى كبير مفاوضي السلطة الفلسطينية، صائب عريقات، الأنباء التي ترددت عن ضم سيناء إلى قطاع غزة لإقامة دولة فلسطينية عليها. وقال "سيناء أرض مصرية ولا نسعى لإقامة دولة فلسطين فيها ونرفض التقارير عن هذا الشأن.. ولا دولة فلسطينية بدون غزة ".

وأضاف عريقات في مؤتمر صحفي بُث على القنوات الفضائية، الأربعاء، أن "الحكومة الإسرائيلية تدفن حل الدولتين وتلغي فكرة إقامة دولة فلسطين".

وأكد أنه السلطة مازلت متمسكة بخيار الدولتين وبالقانون الدولي. وقال إن "من يدمّر خيار الدولتين يجب أن يتعامل مع خيار الدولة الديمقراطية الواحدة التي يتساوى فيها الجميع من كل الأديان".

ودعا كبير مفاوضي السلطة الفلسطينية المجتمع الدولي إلى الانضمام إلى حل الدولتين على أساس حدود 1967.

وقال عريقات "طُلب منا الالتزام بخيار الدولتين وقمنا بذلك حتى اليوم.. الحل الأمثل هو دولة إسرائيلية ودولة فلسطينية تعيشان جنبا إلى جنب".

وأضاف أن " البديل عن حل الدولتين دولة واحدة غير دينية يعيش فيها المسلمون والمسيحيون واليهود بالتساوي".

ونفى عريقات علمه بشكل رسمي عن أي معلومات من واشنطن بشأن عملية السلام.

وأكد أنه السلطة الفلسطينية تريد أن تسمع من إدارة ترامب ونريدها أن تسمع منّا.

ونقلت بي بي سي عن مسؤول أمريكي – لم تنشر اسمه - ألمح إلى أن إدارة الرئيس دونالد ترامب قد تتخلى عن حل الدولتين كسبيل لتحقيق السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

وقال مسؤول في البيت الأبيض إن "الإدارة الأمريكية لن تسعى بعد اليوم إلى إملاء شروط أي اتفاق لحل النزاع بين الإسرائيليين والفلسطينيين بل ستدعم أي اتفاق يتوصل إليه الطرفان، أيا يكن هذا الاتفاق".

وأضاف المسؤول أن "حل الدولتين الذي لا يحقق السلام ليس هدفا يطمح إليه أي طرف"، معتبرا أن "الهدف هو السلام، سواء تحقق ذلك عبر حل الدولتين، إن رغب الطرفان في ذلك، أو عبر خيار آخر إن كانت تلك رغبتهما".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان