إعلان

نتانياهو يركز على "الخطر الفارسي".. وبوتين يرد: "العالم بات مختلفا"

08:57 ص الجمعة 10 مارس 2017

الرئيس بوتين مستقبلا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيام

(أ ف ب):

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو، إلى قلب الصفحة، بعد أن تطرق الأخير إلى سعي الفرس التاريخي و"خلفائهم" الإيرانيين إلى "تدمير الشعب اليهودي"، معتبرا أن "العالم بات مختلفا".

وخلال لقائه الرئيس الروسي في الكرملين هاجم نتانياهو إيران، حليفة روسيا في الشرق الأوسط، بشكل عنيف. وقال "قبل 2500 عام حصلت محاولة في بلاد فارس لتدمير الشعب اليهودي، إلا إن هذه المحاولة فشلت وهذا ما نحتفل به" في إشارة إلى عيد بوريم (المساخر) الذي يحتفل به الاحد والاثنين في إسرائيل.

وعيد بوريم حسب التقليد اليهودي هو عيد انتصار اليهود على القائد الفارسي هامان في القرن الخامس قبل المسيح.

وأضاف نتانياهو "وها هي إيران اليوم وريثة فارس تواصل السعي لتدمير الدولة اليهودية. وهم يقولون ذلك بشكل واضح جدا ويكتبونه على صواريخهم البالستية".

إلا أن الرئيس الروسي رد باقتضاب "نعم، إلا أن ذلك كان في القرن الخامس قبل المسيح، ونعيش اليوم في عالم مختلف. لنتكلم عنه".

وتعتبر اسرائيل أن إيران هي العدو الاول بالنسبة اليها ولا تعترف بوجودها.

ويندد نتانياهو بالدعم الذي تقدمه إيران الى نظام الرئيس السوري بشار الاسد، وقال الاحد بانه سيسعى الى اقناع بوتين بمنع قيام وجود عسكري إيراني دائم في سوريا.

ونقل مكتب نتانياهو عنه قوله بعد الاجتماع أنه أوضح لبوتين رأيه بشأن سوريا ما بعد الحرب.

واضاف في بيان "بالنسبة لسوريا، قلت بكل وضوح أن إسرائيل ليس لديها اعتراض على أي ترتيبات جديدة في سوريا، لكننا نعترض بشدة على إمكانية بقاء وجود عسكري لإيران ووكلائها في مثل هذه الترتيبات".

وتابع "أعتقد أنني اوضحت ذلك بأفضل طريقة ممكنة. ومن خلال تجربتي مع الرئيس بوتين، فان هذه الأمور ليست فقط مهمة لمنع سوء الفهم، لكن سيكون لديها أيضا تأثير على أرض الواقع في النهاية".

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان