إعلان

المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي يناشد العالم بإنقاذ اليمن من المجاعة

10:02 م الإثنين 13 مارس 2017

إرثارين كازين

(مصراوي)
ناشدت المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة إرثارين كازين، المجتمع الدولي من أجل توفير الدعم اللازم لدرء خطر المجاعة في اليمن وتلبية الاحتياجات الغذائية العاجلة هناك، بعدما أنهت زيارتها لليمن.

وطالبت كازين الأطراف المتحاربة والسلطات في عدن وصنعاء بالوصول إلى الجوعى الذين سيلقون حتفهم إذا لم يحصلوا على المساعدات الغذائية والدعم الغذائي اللازم.

وقالت كازين: "المنظمات الإنسانية وعاملو الإغاثة يحدثون فرقاً في اليمن حيث منعت مجهوداتهم اليمن من الانزلاق إلى المجاعة حتى الآن".

وأضافت: "يكمن التحدي في المناطق التي يتعذر الوصول إليها حيث يعاني الناس من انعدام الأمن الغذائي الشديد"، مضيفة: "يواجه الناس في هذه المناطق خطر الموت جوعًا."

وخلال زيارة استغرقت ثلاثة أيام لعدن وصنعاء زارت كازين مراكز للتغذية، ومنشآت صحية ومراكز لتوزيع المواد الغذائية، حيث التقت الأسر التي تكافح لإطعام أطفالها.

يذكر أن اليمن والصومال وشمال شرق نيجيريا أصبحت على حافة المجاعة. وفي الشهر الماضي، أُعلنت المجاعة في أجزاء من ولاية الوحدة في جنوب السودان.

ووصفت كازين الوضع في اليمن بأنه مُفجع، وأشارت إلى أن الأرقام تحكي لنا القصة، حيث أن أكثر من 17 مليون شخص في اليمن غير قادرين على إطعام أنفسهم بشكل كاف، وحوالي سبعة ملايين شخص لا يجدون الطعام." وأضافت: "إنه سباق مع الزمن، وإن لم نستطع إيصال المساعدات إلى أولئك الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي الشديد، سوف نرى ظروف شبيهة بالمجاعة في بعض المناطق الأكثر تضرراً والتي يصعب الوصول إليها مما يعني أن الناس سوف يموتون."

وعلى الرغم من وجود تحديات كبيرة في الوصول للمحتاجين، تمكن برنامج الأغذية العالمي من تحقيق رقم قياسي بالوصول إلى 4.9 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي في اليمن في فبراير.

وقام البرنامج بتخفيض الحصص الغذائية بسبب نقص التمويل لكي يتسنى له إمداد المساعدة لعدد أكبر من الأشخاص.

وقالت واحدة من النساء اللاتي يتلقين القسائم الغذائية من البرنامج لـكازين، خلال الزيارة التي قامت بها إلى مركز لتوزيع المساعدات الغذائية "نحن نعيش الآن بفضل قسائم البرنامج وإذا لم نحصل عليها بعد ذلك، لن يكون لدينا شيء نضعه على الطاولة وسوف نموت جوعًا".

وتعيش هذه المرأة مع والدها، الذي كان قد تلقى سابقاً المساعدات النقدية كجزء من برامج شبكات الأمان الاجتماعية الحكومية.

يذكر أن هذا الدعم قد توقف منذ سبتمبر الماضي.

وعانت اليمن التي تُعد أفقر دولة في المنطقة من عقود من انعدام الأمن الغذائي المزمن، وقد تدهور الوضع بسرعة كبيرة في العامين الماضيين بسبب الصراع الدائر.

وقالت كازين: "السبب الأساسي للوضع الحالي في اليمن هو الصراع الذي يجب أن ينتهي. لا يمكننا معالجة المخاطر التي تواجه الأمن الغذائي في البلاد بكفاءة دون وجود سلام وأمن. كما أضافت: "نحن بحاجة للسلام في اليمن".

وناشد برنامج الأغذية العالمي بدعمٍ قدره 950 مليون دولار لمساعدة أكثر من سبعة ملايين شخص في اليمن هذا العام. ولكي يحدث هذا، يحتاج البرنامج إلى ما يقرب من 460 مليون دولار أمريكي خلال المدة من مارس وحتى أغسطس لكي يتمكن من تغطية كامل الاحتياجات الغذائية للشعب الذي يأمل في الوصول إليه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان