إعلان

ابن كيران.. "أردوغان المغرب" المثير للجدل

07:16 م الخميس 16 مارس 2017

العاهل المغربي الملك محمد السادس

كتبت- رنا أسامة:

قرّر العاهل المغربي الملك محمد السادس تكليف شخصية أخرى من حزب العدالة والتنمية في منصب رئيس الحكومة المغربية، بعد عجز "عبد الإله ابن كيران"، الأمين العام للحزب، بتشكيل هذه الأخيرة، رغم استمرار المشاورات لمدة خمسة أشهر.

وفيما يلي نستعرض أبرز المعلومات عن ابن كيران، الذي سبق أن عيّنه ملك المغرب رئيسًا للحكومة، بحسب وسائل إعلام مغربية والموقع الرسمي للحكومة المغربية.

الأصل والنشأة

وُلِد ابن كيران في 8 أبريل 1954 بحي العكاري الشعبي بالعاصمة الرباط، وينحدر أصول فاسية، لأب من عائلة صوفية تعمل بالتجارة، عُرف بعض أبنائها بالعلم الشرعي، بينهم العالية بنكيران، وهي أول امرأة تعتلي كرسي العلم في مسجد القرويين.

أما اخواله فينحدرون من أسرة خزرجية الأصل استوطنت مدينة فاس قبل قرون.

ويُشير موقع "يا بلادي" إلى أن ابن كيران ورث عن والدته الاهتمام بالشأن العام؛ إذ كانت تواظب على لقاءات حزب الاستقلال، في الوقت الذي ورث عن والده حب التصوّف والتعلّق بتحصيل العلم الديني والميل إلى التجارة.

الدراسة

تلقّى تعليمه الديني برعاية والده، فحفظ أجزاء من القرآن الكريم في الكُتّاب، قبل أن يبدأ مسيرته الدراسية في مدرسة القبيبات لينضم في نهاية المطاف إلى ثانوية مولاي يوسف حيث حصل على درجة البكالوريا في عام 1973.

وبعد أن توجت دراسته الجامعية بحصوله على الإجازة في العلوم الفيزيائية سنة 1979، تم تعيينه أستاذا في المدرسة العليا للمعلمين في الرباط، حيث عمل حتى استقالته في عام 1988 لتأسيس وإدارة مطبعة ومدرستين خاصتين.

مسيرته السياسية

بدأ ابن كيران حياته السياسية في صفوف الشبيبة التلمذية، ثم الشبيبة الاتحادية حتى عام 1975.

وفي عام 1976، انضم ابن كيران إلى صفوف الشبيبة الإسلامية، التي غادرها في 1981 ليؤسس الجماعة الإسلامية إلى جانب العديد من رفاقه بشكل قانوني سنة 1983.

تولّى ابن كيران رئاسة الجماعة في 1986.

خلال فترة رئاسته، غيرت الجماعة الإسلامية اسمها لتصبح "حركة الإصلاح والتجديد"، وتحديدًا في 1990. وأصبح ابن كيران عضوًا بمكتبها التنفيذي إلى أن اندمجت مع رابطة المستقبل الإسلامي سنة 1996 لتصبحا معا حركة التوحيد والإصلاح.

منذ عام 1992، قدّم طلبًا لإنشاء حزب التجديد الوطني، ثم قرر الانضمام إلى الحركة الشعبية الديمقراطية الدستورية، التي كان يقودها آنذاك الدكتور الراحل عبد الكريم الخطيب.

تحت لواء حزب العدالة والتنمية، انتُخِب نائبًا عن دائرة سلا-المزرعة سنة 1999. وفي عام 2002 انتخب مستشارا برلمانيا عن سلا المدينة.

في عام 2004، انتخب رئيسًا للمجلس الوطني للحزب العدالة والتنمية، ثم حصل على ولاية جديدة كمستشار عن دائرة سلا المدينة في عام 2007.

في عام 2008، انتخب أمينًا عامًا لحزب العدالة والتنمية. وتقدم، بنجاح مرة أخرى، للانتخابات التشريعية 2011 عن دائرة سلا المدينة.

وعُيّن ابن كيران- الذي شارك في العديد من المحافل الوطنية، العربية والدولية- رئيسًا للحكومة من قبل الملك محمد السادس 29 نوفمبر 2011، في أعقاب فوز الحزب في انتخابات 25 نوفمبر من العام نفسه.

خاض بنكيران وحزبه حملة انتخابية وصفت بالقوية استعدادًا لتشريعيات 7 أكتوبر 2016، إذ شارك في عدة مهرجانات نظمها حزبه بمدن مغربية مختلفة، استقطبت آلاف المواطنين الذين جاؤوا ليستمعوا إلى كلمة رئيس الحزب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان