إعلان

النرويج تمنح اللجوء لضباط أتراك بعد محاولة انقلاب فاشلة

06:54 م الأربعاء 22 مارس 2017

النرويج تمنح اللجوء لضباط أتراك بعد محاولة انقلاب

ستوكهولم - (د ب أ):

منحت النرويج حق اللجوء السياسي إلى أربعة ضباط أتراك وملحق عسكري، بعد خوفهم من تنفيذ عمليات انتقامية بحقهم اثر فشل انقلاب في تركيا العام الماضي، وفقا لما ذكره محام اليوم الاربعاء.

وقال المحامي كجيل إم بريجفجيلد لوكالة الانباء الألمانية (د.ب.أ) إن الخمسة افراد كانوا متواجدين في النرويج خلال محاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا في 15 يوليو الماضي، ونفوا التورط في المحاولة.

ويمثل بريجفجيلد أربعة فقط من الخمسة افراد طالبي اللجوء. وبسبب امتياز السرية بين المحامي وموكله لم يقدم بريجفجيلد المزيد من التفاصيل في الوقت الحاضر.

في وقت سابق من هذا العام، قال أحد الضباط، الذي لم يتم الكشف عن هويته، لصحفية أوسلو اليومية (في.جي): "لقد تم تسريحي من الخدمة هنا في النرويج وتم إلغاء جواز سفري، وفي حال عدت إلى تركيا، سيتم إلقاء القبض علي فورا وأتعرض لخطر التعرض للتعذيب، وسأضطر إلى تقديم اعترافات كاذبة".

يذكر أن تركيا أعلنت حالة الطوارئ بعد انقلاب فاشل، ومن ثم شرعت في القضاء على انصار الواعظ الاسلامي المقيم حاليا في الولايات المتحدة فتح الله جولن والذى إتهمته انقرة برعايته للانقلاب.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية النرويجية جورلي سولبرج لـ(د.ب.أ) إن "سلطات الهجرة النرويجية تتعامل مع قرارات اللجوء، وانها لن تتكهن بشأن "ردود الفعل الدولية" المحتملة حيال تلك القرارات.

وقالت دائرة الهجرة النرويجية، التي تتعامل مع طلبات اللجوء، إنها لا تستطيع التعليق على حالات فردية. واضافت ان 17 بالغا كانوا من بين 52 تركيا منحوا حق اللجوء في يناير وفبراير.

وشهد العام الماضي، تقدم 89 تركيا بطلب اللجوء في النرويج، من بينهم 48 بالغا. وأظهرت الإحصاءات أن 74 طلبا من أصل الـ89 طلبا تم التقدم بهم بعد يوليو.

وذكرت صحيفة "كلاسيكامبن" اليومية، أول من أعلن نتائج القضية اليوم الأربعاء، أن الضباط يعيشون في عناوين غير مدرجة كما تم منح بعض من افراد الأسرة حق اللجوء.

وقدم ضباط أتراك في دول أخرى من أعضاء حلف شمال الأطلسي (ناتو) مثل بلجيكا وألمانيا وهولندا والولايات المتحدة طلبات مماثلة.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان