إعلان

ترامب يحمّل متشددي الحزب الجمهوري مسؤولية فشل مشروعه الصحي

10:02 ص الإثنين 27 مارس 2017

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

واشنطن – (أ ف ب):

حمّل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأحد، الجناح المحافظ المتشدد في الحزب الجمهوري المسؤولية المباشرة عن أقسى هزيمة تعرض لها منذ انتخابه، وذلك بعد المحاولة الفاشلة لإلغاء نظام أوباما الصحي وإضعاف جهوده لمنع الإجهاض.

وغرّد ترامب صباح الأحد بعد يومين على غض الحزب الجمهوري النظر عن طرح إلغاء نظام أوباما الصحي على التصويت في الكونجرس لأنه كان محكوما بالفشل. وقال في تغريدته "الديموقراطيون يبتسمون في واشنطن لأن فريدوم كوكاس بمساعدة كلوب فور غروث وهريتايج قد أنقذوا جمعية تنظيم الأسرة وأوباماكير".

وبعد يوم من المشاورات خلف الكواليس حول الدروس المستقاة من النكسة المحرجة، بدا وكأن ترامب قد عاد الأحد إلى سلوكه الاستعراضي المعتاد.

وجاء هجومه المباشر على ثلاث منظمات جمهورية متشددة ونافذة ليسلط الضوء على التجاذبات التي يبدو من شبه المؤكد أنها ستحتدم مع توجه ترامب نحو أولويات أساسية للعمل مثل الإصلاحات الضريبية والوعد بالانفاق على البنية التحتية.

فمنظمة "كلوب فور جروث" أو "النادي من أجل النمو" المعروفة بتركيزها الشديد على معارضة سياسة زيادة الضرائب كانت دائما مؤثرة في دوائر واشنطن المحافظة، وقيل إنها مولت حملة إعلانية بنصف مليار دولار لحض النواب الجمهوريين على معارضة القانون الصحي الذي تقدم به الحزب الجمهوري.

وكانت المنظمة من المنتقدين الأوائل لترشيح ترامب، ووصفته بأنه "ليبرالي حكومي كبير"، وأنه من "أسوأ انواع السياسيين الذي يقول أي شيء من أجل أن ينتخبه الناس".

أما منظمة هيرتايج أو التراث فهي مركز دراسات جمهوري متقدم، وعندما كان ترامب يضع العام الماضي لائحته للمرشحين المحتملين من أجل منصب رئيس المحكمة العليا، قال إنه يعتمد في ذلك على مشورة "هريتايج" إضافة إلى "فديراليست سوسايتي" وهي منظمة قانونية جمهورية ذات تأثير كبير.

ومع تضمين "جمعية تنظيم الأسرة" الأمريكية في هجومه على المنظمات الجمهورية، وهي الجمعية الأكبر في البلاد التي تقدم خدمات الإجهاض، يبدو ترامب وكأنه يحرك قاعدته الشعبية من أجل المعركة المقبلة.

وكان ترامب قد غرّد الجمعة قبل التصويت على خطته الصحية محذرا الجناح اليميني في حزبه "المفارقة الساخرة أن فريدوم كوكاس التي تؤيد حق الحياة بشدة وتعارض تنظيم الأسرة تسمح لجمعية تنظيم الأسرة بالاستمرار في حال أوقفوا هذه الخطة".

ويمنع قانون الجمهوريين الجمعية من تلقي تمويل فيدرالي لتأمين وسائل منع الحمل بشكل مجاني للنساء من ذوي الدخل المحدود.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان