إعلان

مقابر ضحايا داعش الجماعية – (تسلسل زمني)

09:11 م الأربعاء 08 مارس 2017

آثار الدمار في الرمادي

كتب - علاء المطيري:

عثرت السلطات العراقية، الأربعاء، على مقبرة جماعية تحوي رفات ضحايا قتلهم تنظيم "داعش" الإرهابي في منطقة الفضيلية بناحية جرف النصر بمحافظة بابل، جنوب العاصمة العراقية بغداد.

ولتنظيم "داعش" تاريخ طويل من المجازر الوحشية التي بدأها منذ سيطرته على مدينة الموصل في يونيو 2014، راح ضحيتها آلاف الضحايا من المدنيين والعسكريين وأشخاصًا قتلوا لأنهم يمتلكون هاتفًا محمولاً يحظره التنظيم.

استطاع التنظيم أن يدفن رفات ضحاياه في مقابر جماعية تحت الأرض، لكن بمضى الوقت بدأت فظائعه تتكشف واحدة تلو الأخرى، وكان بدايتها في مدينة سنجار بمحافظة نينوى، مرورًا بتكريت والرمادي والموصل، بينما أشارت تقارير أخرى إلى كشف مقابر جماعية في سوريا المجاورة.

سنجار

56

في ديسمبر 2014، أعلنت مصادر رسمية في إقليم كردستان العراق العثور على 9 مقابر جماعية للضحايا الإيزيديين الذين قتلوا على أيدي مسلحي تنظيم "داعش" في منطقة سنجار شمال غرب العراق، وفقًا لـ"روسيا اليوم".

تكريت

 

في مايو 2015، أعلنت وزارة الصحة العراقية، أن السلطات انتشلت 470 جثة من المقابر الجماعية التي تم العثور عليها على مشارف تكريت حيث يُتهم تنظيم "داعش" بقتل العديد من المجندين، وفقًا لموقع "العربية نت".

الرمادي

_____ ____ ________ (3)

في أبريل عام 2016 أعلنت الإدارة المحلية لمدينة الرمادي غرب العراق العثور على 3 مقابر جماعية تضم رفات 30 عسكريًا ومدنيين بينهم أطفال جنوبي المدينة، حيث أعدمهم التنظيم عندما سيطر على الرمادي في منتصف عام 2015"، وفقًا لـ"روسيا اليوم".

وتم اكتشاف المقابر بناء على اعترافات عناصر التنظيم الذين ألقي القبض عليهم عند تحرير المدينة.

وفي مايو 2016، أعلن المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى العراق، يان كوبيش، أمام مجلس الأمن الدولي عن العثور على أكثر من 50 مقبرة جماعية في مناطق عراقية كانت تخضع لسيطرة تنظيم داعش.

الموصل

_____ ____ ________ (4)

في نوفمبر الماضي، قالت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان رافينا شمداساني، إن مقاتلي "داعش" أعدموا المزيد من الأشخاص في مناطق محيطة بالموصل، وفقًا لقناة "الحرة".

وأضافت شمداساني، استنادا إلى معلومات من مصادر على الأرض، أن مقبرة جماعية تحوي أكثر من 100 جثة في بلدة حمام العليل ما هي إلا واحدة من ساحات عدة نفذ فيها التنظيم عمليات قتل.

وينفذ "داعش" عمليات إعدام علنية لاتهامات بالخيانة والتواطؤ مع القوات العراقية، التي تحاول استعادة الموصل، أو بسبب استخدام الهواتف المحمولة التي يحظرها التنظيم أو لمحاولة الفرار.

إحصائيات

_____ ____ ________ (5)

في أغسطس 2016، ذكرت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية، أنه تم العثور على 72 مقبرة جماعية في العراق وسوريا حتى الآن.

واستندت "أسوشيتد برس" في تقريرها إلى مئات المقابلات الحصرية وعشرات الصور بالأقمار الصناعية التقطتها مؤسسة أول سورس أناليسيس، مشيرة إلى أن الحصيلة مرشحة للارتفاع مع استمرار عمليات البحث.

ففي سوريا، عثر على 17 مقبرة في مناطق عدة يتراوح عدد الجثث فيها بين 5200 و15 ألف جثة.

وفي العراق، تم الكشف عن 600 جثة في سجن بادوش المركزي قرب الموصل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان