إعلان

فيديو- وزير الخارجية: لقاء ترامب-السيسي سيتناول القضية الفلسطينية بالتفصيل

03:36 م الإثنين 03 أبريل 2017

وزير الخارجية سامح شكري

كتبت – إيمان محمود:
أكد وزير الخارجية، سامح شكري، إن القضية الفلسطينية دائمًا تحتل أولوية في كافة المحادثات التي يجريها الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع الوزراء وعلى المستوى الدولي.

وأشار وزير الخارجية، في لقاءه مع "تليفزيون فلسطين"، إلى أهمية مقابلة الرئيس مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مؤكدًا أن اللقاء سوف يتناول القضية الفلسطينية بالتفصيل.

ويلتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب، في البيت الأبيض، خلال الزيارة الرسمية التي يقوم بها الرئيس المصري حاليًا إلى الولايات المتحدة.

ومن المقرر أن تشهد المباحثات مناقشة أزمات المنطقة "سوريا - ليبيا – العراق - اليمن" ومكافحة الإرهاب، فضلا عن بحث القضية الفلسطينية، التي يعتبرها الرئيس السيسي القضية المركزية للدول العربية.

وشدد وزير الخارجية على أن القرارات المرتبطة بالقضية الفلسطينية واضحة في إطار دعم حل الدولتين، وإنهاء الاحتلال والصراع، وتطبيق المبادرة العربية، مضيفًا "كلها تؤدي إلى توصل الطرفين إلى اتفاق كامل وشامل يؤدي إلى تحقيق إقامة الدولة وهي لها حدود معترف بها، وهذا هو المسار التي تعتمده الأمة العربية بشكل مستمر".

وقال شكري، إن اللقاء الذي جمع بين الرئيس السيسي والرئيس الفلسطيني محمود عباس، في القاهرة، تناول الرؤية الفلسطينية فيما يتعلق بتحقيق الأمل العربي في إقامة دولة فلسطينية، لافتًا إلى ضرورة تطبيق المقررات الشرعية الدولية في كيفية إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، واستعادة الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة.

والتقى الرئيس السيسي نظيره الفلسطيني محمود عباس بالقاهرة، في 20 مارس الماضي، حيث ناقش الطرفان الأوضاع الإنسانية والاقتصادية والأمنية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والأفكار المتداولة بشأن سبل استئناف عملية السلام.

وأضاف شكري أن المبادرة العربية يتم إعادة تأكيدها في قمم واجتماعات الجامعة العربية، وهي واضحة في مكوناتها منذ أن اعتمدت عام 2002، وواضحة في تسلسلها، موضحًا أن المبادرة تقوم على تحقيق الدولة الفلسطينية، والتعامل مع قضية اللاجئين وموضوعات الحل النهائي، وإقامة علاقات طبيعية بين الدول العربية وإسرائيل.

وزير الخارجية أكد في تصريحاته، أن الدول العربية تعزز من قدرات الأمم المتحدة ومجلس الأمن، وتدعو إلى تفعيل كافة المقررات الشرعية الدولية المرتبطة بحل القضية الفلسطينية، واستعادة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني لإنهاء الاحتلال.

وأوضح شكري أن مصر تضطلع بدور مهم بعضويتها في مجلس الأمن في الوقت الراهن، وتظل على تواصل مستمر مع أعضاء مجلس الأمن مع الأمم المتحدة وسكرتيرها العام وأجهزتها المختلفة، حتى يتم التنفيذ الكامل لمقررات الشرعية الدولية.

وفيما يخص الحوار الفلسطيني الداخلي، لفت شكري إلى رغبة مصر بأن يكون هناك توحد بين العناصر والفصائل الفلسطينية المختلفة، موضحًا أنه كلما زاد الارتباط والتضامن فيما بين قطاعات الشعب الفلسطيني، أدى ذلك إلى تدعيم قدرة المفاوض الفلسطيني على استخلاص حقوقه.

وحول الجهود الدولية، قال إن مصر تتواصل دائمًا مع الأشقاء العرب ليكون هناك تواصل وتكامل لدعم القضية الفلسطينية، مشيرًا "نعمل من خلال هذا التواصل على اقناع الشركاء الدوليين مثل روسيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، ليستمر العمل والتوافق الدولي".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان