إعلان

قبل ساعات من زيارة ماكرون.. برلين تؤكد رغبتها في تعزيز التعاون مع باريس

02:14 م الإثنين 15 مايو 2017

برلين (د ب أ)
قبل ساعات قليلة على الزيارة الخارجية الأولى للرئيس الفرنسي الجديد إيمانويل ماكرون لبرلين، أكدت الحكومة الألمانية رغبتها في تعزيز التعاون مع باريس.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت اليوم الاثنين إن زيارة ماكرون "نقطة انطلاق لتعاون مكثف ومفعم بالود".

ومن المنتظر أن تستقبل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الرئيس الفرنسي الجديد في مقر المستشارية ببرلين بمراسم عسكرية في الساعة الخامسة والنصف عصرا (التوقيت المحلي).

وعن مساعي ماكرون لتأسيس برنامج استثماري ضخم ممول من ميزانية مشتركة من دول اليورو، قال زايبرت إن ميركل اقترحت عام 2013 دعم إصلاحات دول مجموعة اليورو عبر مثل هذه الميزانية.

وكان متحدث باسم وزير الخارجية الألماني زيجمار جابريل اقترح عقد مشاورات حكومية مشتركة بين ألمانيا وفرنسا عقب الانتخابات البرلمانية في فرنسا في منتصف حزيران/يونيو المقبل، موضحا أنه يتعين الآن التوصل إلى اتفاقات محددة "بسرعة شديدة".

وكانت مجلة "دير شبيجل" كشفت في عددها الصادر أول أمس السبت أن جابريل يعتزم تبني فكرة ماكرون الخاصة بإطلاق برنامج استثمار مشترك.

وحصلت المجلة الألمانية على صورة من ورقة لجابريل بهذا الخصوص، وذكرت، استنادا إلى هذه الورقة، أن نائب المستشارة الألمانية يرغب في استخدام جزء من الاحتياطات المخصصة للتخلص من مخلفات قطاع الطاقة النووية بألمانيا، في تمويل هذا البرنامج.

يذكر أن ميركل كانت قد أبدت عدم ممانعة حيال فكرة إطلاق برنامج مشترك للاستثمارات والتي دعا إليها ماكرون، الذي كان يشغل منصب وزير الاقتصاد الفرنسي في الفترة بين عامي (2014-2016).

وجاء في ورقة جابريل، التي تتألف من خمس صفحات، المطالبة بالتفكير المشترك في إعداد معالجة لتطوير معاهدة الإليزيه (للصداقة الفرنسية الألمانية المبرمة 1963).

وطالب جابريل بميزانية خاصة لمنطقة اليورو، وقال في ورقته " عندما يمتلك رئيس فرنسي الشجاعة في أن يبعث بإشارة واضحة مؤيدة لأوروبا ليلة انتخابه، فإن على ألمانيا أيضا أن يكون لديها الشجاعة في أن تعيد التفكير في المواقف المتصلبة في موضوع الاتحاد النقدي، وأن تنفتح على حل وسط ألماني-فرنسي من أجل بنية مستقرة لليورو".

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان