إعلان

هروب فتاة من قبضة بوكو حرام في نيجيريا

10:43 م الأربعاء 17 مايو 2017

بوكو حرام

أبوجا - (د ب أ):

 

أعلن نائب رئيس نيجيريا اليوم الأربعاء أن فتاة أخرى هربت بعدما اختطفتها جماعة بوكو حرام المتطرفة من مدرسة في مدينة تشيبوك في عام 2014 .

وقال نائب الرئيس يمي اوسينباجو خلال اجتماع للمجلس التنفيذي الاتحادي في العاصمة أبوجا، إن الفتاة الهاربة كانت من بين الفتيات اللائي اختطفتهن جماعة بوكو حرام منذ أكثر من ثلاث سنوات وبلغ عددهن 276 فتاة أخرى.

وأوضح المتحدث باسم الرئاسة فيمي اديسينا لوكالة الانباء الألمانية (د ب أ) أن " فتاة أخرى هربت، ولكن ليس لدينا التفاصيل الكاملة بعد".

وتحاول قوات الأمن التأكد من هوية الفتاة مساء اليوم، وفقا لمصدر أمني. كما تخضع الفتاة لفحص طبي.

ويأتي هروب الفتاة بعد مرور 10 أيام على إطلاق بوكو حرام سراح 82 من بين 276 فتاة معظمهن مسيحيات بعد مفاوضات مع الحكومتين النيجيرية والسويسرية واللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمات غير حكومية محلية ودولية أخرى.

وأحيت نيجيريا الذكرى السنوية الثالثة لخطف "فتيات مدرسة تشيبوك" في الرابع عشر من أبريل الماضي.

وأثار اختطافهن في عام 2014 موجة من الغضب العارم في أنحاء العالم. وتشكلت على الفور حملة تضامن من أجل إطلاق سراح الفتيات. ودعم هذه الحملة التي أطلق عليها اسم "أعيدوا لنا بناتنا" مشاهير من بينهم السيدة الأولى للولايات المتحدة في ذلك الوقت ميشيل أوباما.

وقال صندوق الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" إنه أشاد بالحكومة لإنقاذها الفتيات لكنه لا يزال "يشعر بقلق بالغ إزاء آلاف النساء والأطفال الذين ما زالوا محتجزين لدى بوكو حرام".

وأعرب منتدى شيوخ قبائل ولاية بورنو، التي تتواجد فيها مدينة تشيبوك، عن أمله في أن تؤدي المفاوضات الأحدث إلى "إطلاق الخاطفين سراح جميع الأشخاص المحتجزين".

وقالت الحملة إن 113 فتاة ما زلن رهن الأسر.

وتريد بوكو حرام، التي تنشط في شمال شرق نيجيريا منذ عام 2009 ، تأسيس دولة إسلامية في نيجيريا، وفي مناطق من دول الكاميرون وتشاد والنيجر المجاورة.

وخطفت الجماعة الآلاف من النساء على مدى السنوات الماضية، وأجبرتهن على العبودية الجنسية أو الزواج القسري من مقاتلي الجماعة.

ويعتقد خبراء أن بعضا منهن يجبرن على أن يصبحن انتحاريات.

وفي أبريل الماضي، قالت منظمة العفو الدولية إنها وثقت 41 عملية خطف جماعية على الأقل من قبل بوكو حرام منذ بداية عام 2014 .

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان