إعلان

الإدارة الأمريكية: بدأنا التفاوض حول اتفاقية التجارة الحرة "نافتا"

08:57 م الخميس 18 مايو 2017

نافتا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن - (د ب أ):

قال مسؤولون تجاريون أمريكيون، اليوم الخميس، إن الولايات المتحدة بدأت عملية إعادة التفاوض حول اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا) مع كل من كندا والمكسيك.

وفي رسالة إلى الكونجرس قال الممثل التجاري الأمريكي "روبرت لايتسر" إن الولايات المتحدة ستطلق مبادرة للتفاوض مع المكسيك وكندا بشأن الاتفاقية خلال 90 يوما تقريبًا.

وأشار "ليتسر" إلى إن البنود التي عفا عليها الزمن في الاتفاقية القائمة منذ عقود، لا تعكس المعايير الحديثة نظرا لأنه جرى التفاوض عليها منذ 25 عاما في بداية العصر الرقمي.

وأضاف إن الولايات المتحدة ستسعى إلى إضافة بنود جديدة تتعلق بحقوق الملكية الفكرية والشركات المملوكة للدولة وتجارة الخدمات وإجراءات الجمارك والعمالة والبيئة، وغير ذلك من الموضوعات ذات الصلة.

وقال "ويلبور روس" وزير التجارة الأمريكي إن الولايات المتحدة ستبلغ أيضا شركاءها التجاريين بأن "التجارة الحرة والعادلة هي المعايير الجديدة للاتفاقيات التجارية الأمريكية، مضيفًا: "منذ توقيع اتفاقية "نافتا" رأينا قطاع التصنيع لدينا ينكمش والمصانع تغلق وعدد لا حصر له من العمال تركوا وظائفهم؛ والرئيس ترامب يتجه إلى تغيير هذا الأمر.

وكان ترامب قد أعلن الشهر الماضي قراره إعادة التفاوض بشأن الاتفاق بعد محادثات مع نظيريه المكسيكي والكندي، وليس الانسحاب من الاتفاقية والتي قال أكثر من مرة إنها سيئة بالنسبة للعمال الأمريكيين.

ويعارض الرئيس الأمريكي الاتفاقيات التجارية الكبيرة ومتعددة الأطراف.

وفي يناير الماضي أعلن ترامب انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ التي تضم إلى جانب الولايات المتحدة 11 دولة في الأمريكتين وآسيا.

كانت المكسيك وكندا قد عرضتا في وقت سابق إعادة التفاوض مع الولايات المتحدة حول اتفاقية "نافتا" والتي دخلت حيز التطبيق في يناير 1994 حيث تزايد اعتماد اقتصادات الدول الثلاث على بعضها البعض منذ ذلك الوقت.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان