إعلان

وزير إماراتي يتهم قطر بتسريب المطالب وإفشال الوساطة

03:36 م الجمعة 23 يونيو 2017

وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (د ب أ):
اتهم وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، قطر اليوم الجمعة، بمحاولة إفشال جهود الوساطة بتسريب قائمة المطالب التي أرسلتها دولته وثلاث دول عربية أخرى قطعت العلاقات مع الدوحة الشهر الجاري بسبب دعمها المزعوم للإرهاب.

وقال في تغريدات: "التسريب يسعى إلى إفشال الوساطة في مراهقة تعودناها من الشقيق، وكان من الأعقل أن يتعامل مع مطالب ومشاغل جيرانه بجدية، دون ذلك فالطلاق واقع".

وأضاف الوزير: "علي الشقيق أن يدرك أن الحل لأزمته ليس في طهران أو بيروت أو أنقرة أو عواصم الغرب ووسائل الإعلام، بل عبر عودة الثقة فيه من قبل محيطه وجيرانه ".

وقال "لا يمكن القبول بإستمرار دور الشقيق كحصان طروادة في محيطه الخليجي ومصدر التمويل والمنصة الإعلامية والسياسية لأجندة التطرف، وعودته مشروطة ".

وذكرت قناة العربية ومقرها دبي في موقعها الإلكتروني أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر أعدت قائمة بالمطالب التي يجب على قطر تلبيتها لتخفيف الأزمة الحالية، على أن تسلم للدوحة عبر الكويت.

ومن بين المطالب "وقف دعم الدوحة للإرهابيين، والتخلي عن شخصيات مطلوبة دوليا وإقليميا".

وقال الوزير: "الأزمة حقيقية وتصرفات الشقيق وإدارته المرتبكة يمدها، سجل من تقويض أمن المنطقة على المحك، ويبقى أن الوضوح أفضل لنا جميعا والطلاق أحيانا أخير ".

ومن ناحية أخرى، هاجم وزير الدفاع التركي فكري إيشيق المطالب المقدمة لقطر التي تشمل بحسب المزاعم غلق قاعدة عسكرية تركية في قطر.

وقال: "لم أر هذا المطلب رسميا بعد ولكنه قد يعني تدخلا في علاقات ثنائية "، بحسب إذاعة (إن تي في).

وأضاف: "أقول إن القاعدة التركية في قطر لتدريب الجنود القطريين ولأمن قطر والمنطقة. ويجب ألا يستاء أحد من هذا. لا يوجد تفكير لإعادة طرح الاتفاق الخاص بذلك إلى الطاولة ".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان