إعلان

أردوغان يشيد بطريقة تعامل قطر مع الأزمة الخليجية

01:15 م الأحد 23 يوليه 2017

اسطنبول (د ب أ)
أشاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأحد بالطريقة التي تعاملت بها قطر مع الأزمة الخليجية منذ بدايتها.

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية للأنباء عنه القول قبل المغادرة في جولة خليجية يبدأها من السعودية :" قطر تصرفت منذ بداية الأزمة الخليجية بعقل سليم وببصيرة تامة، وبذلت جهوداً كبيرة لحل الخلاف عن طريق الحوار، وأعتبر تصريحات الأمير تميم (بن حمد أمير قطر) قبل يومين بخصوص الأزمة الخليجية خطوة صحيحة نحو الحل".

وقال إن "تركيا تشعر بالأسف إزاء التطورات الأخيرة في الخليج، والمسلمون اليوم بحاجة أكثر من أي وقت للتكاتف ورص الصفوف، وللأسف المآسي الحاصلة في سورية والعراق وليبيا وفلسطين تزداد يوما بعد يوم، وما يحصل في المسجد الأقصى دليل على ذلك".

وشدد أردوغان على "وجوب ابتعاد العالم الإسلامي عن الخلافات الداخلية التي من شأنها هدر طاقات الدول".

وأشار في هذا الخصوص إلى أن أنقرة دعت منذ اندلاع الأزمة الخليجية إلى "وجوب حل الخلافات بالطرق السلمية وعن طريق الحوار".

وقال إن "إطالة أمد الأزمة الخليجية لن يعود بالنفع على أي طرف من أطراف الخلاف"، لافتا إلى أن الأطراف المستفيدة من الأزمة الخليجية "هم الذين يسعون إلى زرع الفتنة بين الأشقاء، والتحكم بمستقبل المنطقة".

وجدد أردوغان "دعم بلاده المطلق لدور الوساطة التي يقوم بها أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وللمساعي التي تبذلها الدول الإقليمية والعالمية من أجل احتواء الأزمة الخليجية".

وأوضح أن "السعودية تعد الشقيق الأكبر لمنطقة الخليج العربي"، وأن "دوراً كبيراً يقع على عاتقها فيما يخص حل الأزمة الخليجية، والملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود يأتي في مقدمة الشخصيات القادرة على حل الخلاف".

وقال إنه سيبحث مع أمير قطر غدا "آخر المستجدات المتعلقة بالأزمة الخليجية، والأوضاع السائدة في سورية والعراق واليمن وليبيا، ومكافحة الإرهاب".

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت علاقاتها مع قطر في يونيو الماضي واتهمتها بدعم الإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة التي تقول إنها تواجه "حملة افتراءات".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان